هل طالب شباب عراقيين بالذهاب إلى لبنان؟

انتشر مقطع فيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ادعى المستخدمون أنه لحشد من آلاف الشباب العراقيين توجهوا إلى مدينة كربلاء، في انتظار فتوى المرجعية من علي السيستاني للذهاب إلى لبنان، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

لكن تبين أن مقطع الفيديو قديم وليس لحشد من الشباب العراقيين مطالبين الذهاب إلى لبنان بل هو لتجمع شيعي في كربلاء في يوليو الفائت تحت عنوان “هذه الأصوات الذي عكرت الأمزجة ليلة تبديل الرايات”.

وذكرت وسائل إعلامية، حينها، أنه أقيمت في الصحن الحسيني في مقام الإمام الحسين في مدينة كربلاء، مراسم استبدال الرايات في العتبتين الحسينية والعباسية، وذلك إيذانًا بقدوم شهر محرم للسنة الهجرية 1446.

وأضافت المصادر أن المراسم جرت “بحضور شخصيات دينية وجمع غفير من المؤمنين وسط أجواء من الأسى إيذانًا ببدء موسم الحزن والعزاء لآل بيت المصطفى باستشهاد أبي عبد الله وأهل بيته وصحبه في يوم عاشوراء، العاشر من محرم”.

تجمع شباب عراقيين في كربلاء مطالبين بالذهاب إلى لبنان.. ما القصة؟

وغداة هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع ماكتوبر والذي أدى إلى مقتل 1205 أشخاص غالبيتهم مدنيون وتسبب في اندلاع الحرب المدمّرة في قطاع غزة، فتح حزب الله من لبنان ما سماه “جبهة إسناد” لغزة.

وبعد عام من تبادل القصف عبر الحدود، بدأت إسرائيل غارات جوية مكثفة في 23 سبتمبر على أهداف لحزب الله في جنوب وشرق لبنان وصولا إلى ضاحية بيروت الجنوبية، ما أدّى إلى مقتل المئات.

وتقول إسرائيل إنها تعمل على وقف استهداف حزب الله لشمال أراضيها، وبالتالي السماح بعودة عشرات الآلاف من السكان الذين أجبروا على النزوح.