مقتل حسن جعفر قصير صهر حسن نصر الله

نفذت إسرائيل غارة جوية استهدفت مبنى سكنيا في منطقة المزة فيلات غربية بقلب العاصمة السورية دمشق وقيل أنها استهدفت صهر حسن نصر الله.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ الغارة التي استهدفت مبنى في منطقة المزة خلفت ثلاثة قتلى “بينهم لبنانيان أحدهما حسن جعفر قصير وهو صهر حسن نصر الله” الأمين العام للحزب اللبناني، والذي اغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وهو ما أكّده مصدر مقرب لحزب الله لوكالة فرانس برس، مشيرا إلى أنه شقيق لقيادي في الحزب قتل الثلاثاء في غارة إسرائيلية قرب الضاحية الجنوبية.

إسرائيل تستهدف دمشق وأنباء عن مقتل صهر حسن نصر الله

من هو حسن جعفر قصير؟

حسن جعفر قيصر هو صهر حسن نصر الله، وشقيق القيادي في حزب الله محمد جعفر قصير والذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية أيضا.

وبحسب الجيش الإسرائيلي فهو قائد الوحدة 4400 في حزب الله، وهي المسؤولة عن توصيل الأسلحة والمعدات القتالية إلى الحزب.

وبحسب المعلومات المتداولة فقد تم رصد موقع حسن جعفر من خلال شقته التي كان يتردد عليها قيادات حزب الله.

غارة الثلاثاء

والثلاثاء، قُتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة مدنيين في ضربات إسرائيلية استهدفت العاصمة السورية ومحيطها، وسط خشية من توسّع نطاق الضربات الإسرائيلية في البلاد.

وقتل “ثلاثة مدنيين بينهم إعلامية” بالإضافة إلى ثلاثة مقاتلين من فصائل موالية لإيران في ضربات استهدفت سيارتين في منطقة المزة في دمشق، إضافة إلى “بطاريات دفاع جوي في مطارها ومحيط منطقة الكسوة جنوب غرب” العاصمة.

وفي وقت لاحق الثلاثاء، نددت وزارة الخارجية السورية في بيان “بالعدوان الإسرائيلي الوحشي على المدنيين والانتهاكات المتكررة (…) لسيادة سوريا ودول المنطقة”.

لماذا تستهدف إسرائيل المزة؟

يشار إلى أن منطقة المزة في غرب العاصمة، حيث شهدت حوادث كثيرة خلال الفترة الماضية، تضم مقرات أمنية وعسكرية عدة، إضافة لمقرات وأماكن سكن قيادات فلسطينية وإيرانية بارزة، وفيها تجمع لعدد من السفارات والمنظمات الأممية.

وازداد العمران بالحي بعد الاستقلال من الانتداب الفرنسي ليتصل بالعاصمة السورية ويصبح إحدى ضواحي دمشق الحديثة، ويعد من أحدث مناطق دمشق وأكثرها رقياً وتطوراً.

كما تم بناء القصر الجمهوري على جبل مطل على الحي، وفيه الكثير من المباني الإدارية ومجمع للمحاكم وعدد من المقرات الرسمية الدولية.

كذلك يضم الحي أيضاً مطار المزة الذي ازدادت أهميته في العصر الحديث عندما أقام به الفرنسيون مطار المزة العسكري الذي كان سابقاً مطار دمشق الرئيسي قبل إنشاء مطار دمشق الدولي في الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة، وأقاموا فيه أيضا سجن المزة.

ويحتوي الحي أيضا على العديد من المباني الحديثة والأبراج السكنية العالية والجسور والأنفاق، والعديد من المراكز التجارية الحديثة والأسواق الشعبية والمدن الرياضية كمدينة الجلاء ومدينة الشباب وعدد من كليات جامعة دمشق.

إسرائيل تستهدف دمشق وأنباء عن مقتل صهر حسن نصر الله

الغارات الإسرائيلية على دمشق

أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 93 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 76 منها جوية و 17 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 184 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 250 من العسكريين بالإضافة لإصابة 177 آخرين منهم بجراح متفاوتة، بينهم 43 من حزب الله و 24 إيرانيا

بالإضافة إلى مقتل 29 من المدنيين بينهم طفلان و7 سيدات بالاستهدافات الإسرائيلية بالإضافة لإصابة نحو 45 منهم.

فضلاً عن مقتل رجل الأعمال المقرب من إيران براء قاطرجي وابن عمه.