تصاعدات اغتيالات قيادات حزب الله منذ بدء الحرب مع إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي انّه قتل سهيل حسين حسيني، رئيس منظومة الأركان بحزب الله بغارة في بيروت.

وأشار إلى أنّ “منظومة الأركان تعتبر وحدة ركن لوجستية تابعة لحزب الله، تهتم بالميزانيّات وتنظيم المنظومات المختلفة”، لافتاً إلى أنّ “المدعو حسيني كان شريكاً في اتفاقيات نقل الوسائل القتالية بين إيران وحزب الله ومسؤول عن توزيع الوسائل القتالية المهرّبة على الوحدات المختلفة في حزب الله. كما كان عضواً في مجلس الجهاد”.

آخرهم سهيل حسيني.. هؤلاء أبرز قيادات حزب الله المغتالين

وأضاف: “في إطار مهام منصبه كان المدعوّ حسيني يعمل على تحديد ميزانيات وإدارة المجال اللوجستي للمشاريع الأكثر حساسية للتنظيم ومن بينها الخطة العملياتية للحرب وخطط خاصة أخرى ومن بينها تنفيذ العمليات الإرهابية ضدّ دولة إسرائيل من الأراضي اللبنانية والسورية”.

ونفذت إسرائيل، الأسبوع الماضي، سلسلة اغتيالات استهدفت عدداً من القيادات في حزب الله اللبناني في مقدمتهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

حسن نصر الله

اغتيل حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية يوم الجمعة الماضي. وأكّد حزب الله، مقتل أمينه العام.

ولم يعلن الحزب أسماء من قتلوا معه في الغارة على حارة حريك المكتظة بالسكان والتي خلفت ستة قتلى على الأقل وفق السلطات، وأدت إلى انهيار سبعة مبانٍ وفق قناة المنار التابعة للحزب.

مقاتلو حزب الله يقومون بتمشيط نعشي قائدي الحركة إبراهيم محمد قبيسي وحسين عز الدين، اللذين قُتلا قبل يوم في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله

نبيل قاووق

أكد حزب الله، اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي وعضو المجلس المركزي في الحزب نبيل قاووق، أحد المرشحين لخلافة أمينه العام حسن نصر الله، في غارة استهدفته في منطقة الشياح بضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الحزب في بيان إن قاووق تولى “العديد من المسؤوليات التنظيمية في وحدات (حزب الله) المختلفة”.

علي كركي

أقرّ حزب الله بمقتل القيادي علي كركي في الغارة الإسرائيلية التي قتلت أمينه العام الجمعة الماضي. وكشف أن كركي كان المسؤول الميداني المباشر عن قيادة جبهة الجنوب منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

إبراهيم قبيسي

أعلن حزب الله اللبناني مقتل إبراهيم قبيسي، أحد أبرز قادته العسكريين، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. وانضمّ قبيسي إلى الحزب منذ تأسيسه في العام 1982، وشغل مناصب عسكرية مهمّة من ضمنها قيادة وحدة «بدر»، المسؤولة عن منطقة شمالي نهر الليطاني، إحدى مناطق عمليات حزب الله الثلاث في جنوب لبنان.

مقاتلو حزب الله يقومون بتمشيط نعشي قائدي الحركة إبراهيم محمد قبيسي وحسين عز الدين، اللذين قُتلا قبل يوم في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل إبراهيم قبيسي

محمد سرور

قاد محمد سرور واسمه الحركي أبو صالح، قبل اغتياله في غارة جوية إسرائيلية في 26 سبتمبر الحالي، وحدة الطائرات من دون طيار في حزب الله منذ عام 2020.