إسرائيل تنشر فرقة رابعة في جنوب لبنان وتدعو السكان إلى تجنب المنطقة الساحلية

قال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء إنه شن غارات تستهدف حزب الله في القطاع الغربي من جنوب لبنان مع إعلان توسيع عملياته البرية بعد نشر قوات إضافية، داعيا السكان إلى تجنب المنطقة الساحلية.

يأتي ذلك غداة تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “مواصلة القتال” حتى الانتصار على حزب الله وحماس المدعومين من إيران، في الذكرى السنوية الأولى للهجوم غير المسبوق للحركة الفلسطينية على جنوب الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، والذي أشعل شرارة حرب في غزة امتدت الى لبنان، وتثير مخاوف من نزاع إقليمي واسع النطاق.

بعد نشرها قوات إضافية.. إسرائيل توسع هجومها البري في جنوب لبنان

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الثلاثاء إن حزب الله أصبح الآن “منظمة منهكة ومدمّرة” بعد الضربات الإسرائيلية المكثفة التي استهدفته.

ورغم الضربات التي لحقت بحماس وحزب الله، يواصل التنظيمان إطلاق الصواريخ على إسرائيل التي تكثّف في المقابل ضرباتها في لبنان والقطاع الفلسطيني.

وقال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء إنه شن غارات تستهدف حزب الله في مناطق بجنوب غرب لبنان. وأضاف في بيان “يوم أمس (الإثنين) بدأت الفرقة 146 عمليات محدودة ومركّزة ضد أهداف وبنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب غرب لبنان”.

هذه الفرقة هي الرابعة التي تنشرها إسرائيل منذ إطلاق هجومها البري في 30 أيلول/سبتمبر على جنوب لبنان الذي انسحب منه الجيش الإسرائيلي في عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

وفي مدينة صيدا الساحلية البعيدة 40 كيلومترا إلى جنوب بيروت، لم تخرج المراكب فجر الثلاثاء إلى البحر لجلب السمك الذي يشكل مصدر رزق مئات العائلات، بعدما أنذر الجيش الإسرائيلي السكان بالابتعاد عن المنطقة البحرية “حتى إشعار آخر”.

بعد نشرها قوات إضافية.. إسرائيل توسع هجومها البري في جنوب لبنان

وقال محمّد بيضاوي، عضو نقابة صيادي الأسماك في صيدا،  إن “نحو 400 عائلة في المنطقة تعتاش من صيد السمك وأضاف “سيسوء الوضع إذا توقفنا عن العمل، من سيساعد البحارة؟ ومن سيقدم لهم الطعام والحليب للأطفال؟ لا أحد يهتم لحالنا”.

وواصلت إسرائيل شن غارات على جنوب وشرق لبنان، وكذلك على الضواحي الجنوبية لبيروت، معاقل حزب الله الثلاثة.

وأعلن حزب الله الثلاثاء أن مقاتليه تصدوا لقوة اسرائيلية “تسللت” خلف موقع لليونيفيل داخل بلدة حدودية في جنوب لبنان.

“مهمة مقدسة”

من جهته، أكد نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم قدرة الحزب على القتال على رغم الضربات المكثفة التي تشنّها إسرائيل منذ أسبوعين، واغتيال عدد كبير من قياداته أبرزهم أمينه العام حسن نصر الله في 27 أيلول/سبتمبر.

وقال في كلمة متلفزة “أنا أحب أن أطمئنكم أن إمكاناتنا بخير”، مشيرا إلى أن قيادة الحزب “منتظمة بدقة” رغم الضربات الإسرائيلية “الموجعة”.

وأوضح “أكرر ما قلته في المرة السابقة القيادة والسيطرة وإدارة الحزب والمقاومة منتظمة بدقة … تخطينا الضربات الموجعة”، مضيفا أن الحزب سينجز “انتخاب الأمين العام وفق الآليات التنظيمية وسنعلن عن ذلك عند الإنجاز” رغم “الظروف الصعبة”.

بعد إضعاف حركة حماس، نقلت إسرائيل ثقل عملياتها إلى الجبهة الشمالية، وكثّفت غاراتها على لبنان اعتبارا من 23 أيلول/سبتمبر مستهدفة حزب الله. وأعلنت في 30 منه بدء عمليات برية “محدودة” ضد الحزب في جنوب لبنان.

بعد نشرها قوات إضافية.. إسرائيل توسع هجومها البري في جنوب لبنان

خريطة جنوب لبنان تظهر المناطق التي طلب الجيش الإسرائيلي من سكانها إخلاءها والتوجه شمالاً إلى ما وراء نهر الأولي من 1 إلى 7 أكتوبر / وكالة الصحافة الفرنسية

وتسعى الدولة العبرية لإبعاد مقاتلي حزب الله عن المناطق الحدودية ووقف إطلاق الصواريخ نحو شمالها للسماح لنحو 60 ألف إسرائيلي فروا من صواريخ الحزب من العودة إلى منازلهم.

وتحولت دوامة العنف عبر الحدود التي بدأت قبل عام بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب مفتوحة في 23 أيلول/سبتمبر. وبدأ الجيش الإسرائيلي قصف معاقل الحزب في جنوب لبنان وشرقه والضاحية الجنوبية.

منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، قُتل أكثر من ألفي شخص في لبنان، من بينهم أكثر من 1110 منذ 23 أيلول/سبتمبر، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية. وقد نزح أكثر من مليون شخص، بحسب السلطات.

إلى ذلك، قال وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن السلطات تلقت خلال اتصالاتها الدولية “تطمينات” لناحية عدم استهداف إسرائيل لمطار بيروت، لكنها لا ترقى الى “ضمانات” على وقع غارات كثيفة في محيط المرفق الجوي منذ الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو في كلمة مسجلة بثت خلال إحياء إسرائيل الاثنين ذكرى الهجوم الأكثر دموية منذ قيامها في العام 1948 “لقد حددنا أهداف الحرب ونحن في طور تحقيقها: القضاء على حماس (في غزة)، إعادة كل الرهائن، الأحياء منهم والأموات. هذه مهمة مقدسة، لن نتوقف ما لم ننجزها”.

وأسفر هجوم حماس عن 1206 قتلى معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى أرقام رسمية إسرائيلية. وتشمل هذه الحصيلة الرهائن الذين قتلوا أو لقوا حتفهم أثناء احتجازهم في قطاع غزة. ومن أصل 251 شخصا خطفوا خلال الهجوم، ما زال 97 محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.