شهد الإصلاح السياسي وحقوق المرأة وظهور حركة انتقالية لحقوق المرأة في أفغانستان لأكثر من قرن انتشار المشاريع السياسية التي عملت بنشاط كحاجز بذريعة الدين والعرق ضد حركة حقوق الإنسان للمرأة.

قبل مائة عام، طور أمان الله خان سياسات مؤيدة للمرأة عارضها بشدة بعض علماء الدين والزعماء الأفغان المحافظين.

زادت حركة طالبان مؤخرًا من قيودها على الأفغان بشكل عام وعلى النساء والفتيات بشكل خاص. في هذا المقال، أود أن أسلط الضوء على الآثار الخاصة لهذه القيود على النساء.

تستخدم طالبان البنية التحتية السياسية والقانونية لتعزيز فهم معين للمعتقدات والممارسات الدينية في المجالات العامة والخاصة في أفغانستان لجعل السياسة العامة تتماشى مع القيم الدينية والقبلية الخاصة، بغض النظر عن معتقدات الأشخاص المتضررين.

سيكون للقيود الجديدة التي فرضتها طالبان آثار سلبية على المجتمع ككل وخاصة على النساء، لأن الكوارث المعقدة التي تتكشف في أفغانستان تتميز بقيود متعلقة بالجنس، وسوف تقوض قدرة النساء والفتيات على الحصول على حقوقهن. بما أن كل قيد هو وسيلة جديدة لعدم المساواة بالنسبة للمرأة وبما أن عدم المساواة بين الجنسين متداخلة مع الصراع والاحتياجات والحقوق الأساسية، فإن أي قيود على المرأة ستشكل المزيد من نقاط الضعف والمخاطر بالنسبة للمرأة.

من الواضح أن القيود الجديدة التي أعلنتها طالبان مؤخرًا تخلق المزيد من الخوف وثقافة التمييز ضد جميع الأفغان وخاصة النساء والفتيات.

بعض القيود الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا هي:

الرقابة على وسائل الإعلام:

من الحقوق الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الوصول إلى المعلومات الضرورية لممارسة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الأساسية للشعب. تعاني النساء بصفتهن أكثر فئات السكان ضعفاً وتهميشاً في المجتمع الأفغاني من أشد المعاناة بسبب محدودية الوصول إلى المعلومات. تعرف طالبان جيدًا قوة المعلومات في مجتمع تقدمي. كما هو الحال في مجتمع مستنير، لا يطالب الرجال فحسب، بل النساء أيضًا بحقوق متساوية، تحاول طالبان وقف تدفق المعلومات في البلاد من خلال فرض الرقابة على وسائل الإعلام الحرة. الخطوة الأخيرة التي قامت بها حركة طالبان بإرسال رسالة إلى التلفزيونات الأفغانية تأمرها بحظر بث إذاعة صوت أمريكا وبي بيسي عبر قناة أشنا التلفزيونية في أفغانستان وأيضًا حظر البرامج التعليمية والعلمية لدويتشه فيليه التي تبثها شمشاد وتولو نيوز.

قواعد الفصل في مدن الملاهي:

يعتقد علماء الاجتماع أن الأسباب الجذرية العامة للفصل بين الجنسين اجتماعية وثقافية وتاريخية. تحدد هذه العوامل كلاً من مدى وأنماط الفصل الترفيهي في المجتمع. تتعلق هذه العوامل بالأعراف الاجتماعية والتصورات النمطية المتعلقة بالرجل والمرأة والحياة الأسرية والمسؤوليات الأسرية. هذه العوامل تشكل حواجز مباشرة أو غير مباشرة للمرأة. المعايير الاجتماعية والثقافية العوامل تشكل حواجز مباشرة أو غير مباشرة للمرأة. مواقف الوالدين لصالح التنشئة الاجتماعية المتمايزة على أساس الجنس مثال آخر على التصورات النمطية فيما يتعلق بالجنسين. في المجتمع الأبوي أو الذكوري، يمكن للرجال الخروج في أي مكان وفي أي وقت بينما يجب على النساء والفتيات الاعتناء بالمنزل وبشرف الأسرة. تُظهر هذه المواقف المجتمعية كيف يؤدي نوع التفكير غالبًا إلى وقت فراغ وفرص أقل للنساء والفتيات. هناك علاقة وثيقة بين التسلية والصحة العقلية وكلما كان هناك تقييدًا على أفراد المجتمع، زاد الضغط الاجتماعي.

بالنظر إلى الأمر الصادر عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة الطالبان، وقاعدة الفصل في المتنزهات الترفيهية، فإن القرار سيكون له آثار سلبية عديدة على النساء الأفغانيات اللائي يواجهن بالفعل مشاكل الصحة العقلية المتزايدة بسبب أكثر من 4 عقود من الحرب والعنف في البلاد.

اعتقال الصحفيين

يلعب الصحفيون دورًا حيويًا في تقديم معلومات غير متحيزة للمجتمع. إذا لم تكن هناك بيئة آمنة لتشغيل الصحفيين براحة البال، فلن تكون حرية التعبير ممكنة. وبحسب مراسلون بلا حدود، فقد تزايدت التهديدات والاستدعاءات للاستجواب والاعتقالات التعسفية خلال الشهرين الماضيين في أفغانستان. وقد تورطت وكالة استخبارات طالبان المعروفة ووزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل مباشر في هذه المضايقات التي تنتهك قانون الصحافة في أفغانستان.

بالنظر إلى الدور الحاسم للصحفيات في التعبير عن التحديات التي تواجهها النساء في البلاد، فإن فقدان 84 في المائة من الصحفيات لوظائفهن منذ استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان لن يؤدي فقط إلى تقييد وصول النساء إلى المعلومات، بل سيؤدي أيضًا إلى زيادة تقلب الوضع الاقتصادي للنساء في أفغانستان. منذ أن استولت طالبان على أفغانستان في 15 أغسطس 2021، تم اعتقال ما لا يقل عن 50 صحفياً وعاملاً إعلامياً من قبل الشرطة أو الاستخبارات. استمرت هذه الاعتقالات، التي غالبًا ما تكون مصحوبة بالعنف، من عدة ساعات إلى ما يقرب من أسبوع. ترك معظم الصحفيين الذين اعتقلتهم الشرطة أو المخابرات وظائفهم بعد الإفراج عنهم. وهذا إما بسب بإجبارهم بذلك، أو خوفاً من المخاطرة بحياتهم.

استيعاب الموظفين

في مثل هذا السياق، تشعر المرأة عادة بأنها مجبرة على تغيير مظهرها أو سلوكها أو كلامها من أجل الاندماج في الثقافة السائدة في مكاتبها أو في مكان عملها.

أمرت طالبان مؤخرًا موظفي الحكومة بارتداء القبعات وإطلاق اللحى، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يُسمح لهم بالدخول إلى المكتب. لقد أدخلوا أيضًا قواعد لباس محددة للنساء أيضًا. وبالتالي، فإن مكان العمل هذا سوف يلبي احتياجات الرجال وسيستبعد في نهاية المطاف النساء.

عندما استولت طالبان على السلطة في أغسطس، أكدوا أنه سيتم السماح للمرأة بممارسة حقوقها في إطار الشريعة الإسلامية، بما في ذلك حقها في الدراسة والعمل. ومع ذلك، على الرغم من هذه الالتزامات الشفوية، تشهد النساء والفتيات عكس ذلك، مما يؤثر على حريتهن في التنقل والتعبير والوصول إلى الخدمات والمعلومات والحماية والتعليم والتوظيف وسبل العيش. ومع ذلك، فقد أعلنت عن قيود جديدة سيكون لها آثار سلبية مباشرة أو غير مباشرة على النساء والفتيات. وإدراكًا للكيفية التي تغذي بها القيود التي أعلنتها طالبان عدم المساواة بين الجنسين، فإن المجتمع الدولي، دون منظور جنسي، يحذر من تفاقم أشكال عدم المساواة الموجودة مسبقًا.

لذلك، يجب على المجتمع الدولي والمنظمات أن يدين علانية عدوان طالبان ضد الحقوق الدستورية للفتيات والنساء والمجتمعات الضعيفة الأخرى في أفغانستان.

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن