أخبار الآن | طهران – ايران – (خاص)

وفق الاخبار الاقتصادية القادمة من ايران فان لتدخل إيران في المنطقة تكاليف باهظة على المجتمع الإيراني، هذه التدخلات أثرت بشكل مباشر على المرحلة التقدمية. كاميرا أخبار الآن ذهبت إلى كلية الإدارة في جامعة طهران واستطلعت آراء عدد من الطلاب فيما يتعلق بهذه التدخلات. 

 يرى مواطنون ايرانيون أنه يجب على الحكومة أن تهتم بإصلاح إيران، كما يجب عليها ألا تراكم حجم المشاكل التي تعاني منها البلاد، مطالبين المسؤولين أن يدخلوا بين أوساط الشعب لكي يروا معاناته، فلقد سئم كثير من الناس العيش بهذا الشكل وفق تعبيرهم.

 واسترسل المواطنون في تصريحاتهم لمراسل اخبار الآن قائلين أن المبالغ التي يتم إنفاقها على التدخل الخارجي يجب أن تنفق داخل البلد لأن شعبنا عانى الكثير وهذه الأموال هي ملك لكافة أفراد الشعب الإيراني ولذلك يجب أن تنفق على هذا الشعب. مضيفين أنه "عندما نكون أغنياء يمكن لنا أن نتقدم ولكن عندما يكون الشعب فقيراً فلا يمكننا أن نفعل أي شيء أو نتقدم". 
وأكدت تصريحات بعض الطلاب الايرانيين أن هذه النفقات ليس لها مبرر. "إذا ألقيتم نظرة على وضع المجتمع والطلاب فسوف ترون بأن تسعين بالمائة من الطلاب والشباب الإيرانيين حاصلون على البكالوريوس والماجستير ومع ذلك فهم عاطلون عن العمل وعندما يكون وضع مجتمعنا بهذا الشكل، فلماذا علينا أن ننفق في دول أخرى مثل اليمن أو أماكن أخرى"، قال لنا أحد الطلبة؟. 

وأضاف طلاب ممن إلتقاهم مراسلنا، "أن البشر يساعدون بعضهم البعض دائماً في العلاقات الداخلية بينهم ولكن عندما يعاني الشعب من هذا الحجم الهائل من المشاكل ويكون الناس بحاجة كبيرة فإن شعبنا أولى بالمساعدة".

وأشاروا إلى أن الأموال التي تنفق على القضايا الإقليمية، لو أنفقت على رفع مستوى معيشة الناس في إيران فسوف يكون الوضع أفضل.

أحد الطلبة قال " في ثقافتنا وآدابنا نقول: المصباح الذي يحتاجه المنزل محرم على المسجد يجب أن تكون أهم أهدافنا تطور بلدنا وتقدمه".