الشيخ محمد بن زايد يعلن تشكيل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مرسومين اتحاديين: الأول بتشكيل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، والثاني بتعيين الشيخ عبدالله بن بيه رئيسًا للمجلس بدرجة وزير.

يضم المجلس نخبة من العلماء والخبراء في الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى توحيد جهود الإفتاء في الدولة، ليكون المرجع الرسمي للإفتاء في مختلف المسائل والموضوعات.

من هو عبدالله بن بيه؟

الشيخ عبدالله بن بيه هو عالم إسلامي بارز من موريتانيا، يُعد من أبرز الشخصيات الدينية والفكرية في العالم الإسلامي. أحد أكبر العلماء السنة المعاصرين و رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ومؤسسة الموطأ في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة . تم اختياره من قبل جامعة جورج تاون كواحد من أكثر 50 شخصية إسلامية تأثيرا في العالم للأعوام 2009-2016م

وُلد بن بيه في عام 1935 في مدينة تمبدغة في موريتانيا، ونشأ في بيئة علمية حيث كان والده قاضياً شرعياً. تلقى الشيخ بن بيه تعليمه الأولي في مدارس دينية تقليدية قبل أن ينتقل إلى دراسة الفقه والشريعة في الأزهر الشريف.

مسيرته العلمية

بدأ الشيخ عبدالله بن بيه مسيرته العلمية في موريتانيا حيث درس على أيدي كبار العلماء في مجالات الفقه والحديث والتفسير، وانتقل بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية، حيث شغل عدة مناصب علمية وتدريسية.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر في القاهرة، ودرّس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، مساهماً في نشر الفكر الإسلامي الوسطي وتعزيز الحوار بين الثقافات.

المناصب والمهام

شغل الشيخ عبدالله بن بيه عدة مناصب رفيعة على مستوى العالم الإسلامي، بما في ذلك نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكان له دور بارز في نشر العلم والمعرفة الشرعية من خلال التدريس والتأليف.

إسهاماته الفكرية ودوره في تعزيز التسامح

يُعتبر الشيخ عبد الله بن بيه من أبرز دعاة التسامح والحوار بين الأديان. شارك في العديد من المبادرات العالمية لتعزيز السلام والتفاهم بين مختلف الثقافات.

من خلال مؤلفاته ومحاضراته، يسعى الشيخ إلى تقديم صورة معتدلة للإسلام وتشجيع المسلمين على التفاعل الإيجابي مع العالم. كتب العديد من الكتب والمقالات التي تُعتبر مراجع مهمة في الفقه الإسلامي والتفسير.

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي هو مؤسسة حكومية تهدف إلى تنظيم شؤون الفتوى في الدولة وتوحيدها، بما يضمن تقديم الفتاوى الصحيحة والمعتمدة. يسعى المجلس إلى تعزيز الوعي الديني وتوفير الإرشاد الشرعي للمجتمع.

كما يقوم المجلس بإصدار الفتاوى العامة والطارئة والمستجدة في المسائل والموضوعات المختلفة بدولة الإمارات، وإصدار الدراسات والأبحاث ذات الصلة بمختلف مجالات الفتاوى، وإبداء الرأي الشرعي حول التشريعات ذات الصلة، والترخيص بممارسة الإفتاء الشرعي في الدولة، وتأهيل المفتين وتدريبهم وتنمية مهاراتهم.

وأيضا يركز المجلس، تحت قيادة الشيخ بن بيه، على القضايا المعاصرة وتقديم الفتاوى التي تتماشى مع التطورات الحديثة، مع الحفاظ على روح الشريعة الإسلامية.

تشكيل المجلس

  • الدكتور عمر حبتور الدرعي نائباً للرئيس
  • الدكتور خليفة مبارك الظاهري
  • الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد
  • جمال سالم الطريفي
  • الدكتور إبراهيم عبيد علي آل علي
  • المستشار عبد الرحمن علي حميد الشامسي
  • الدكتور أحمد إبراهيم الطنيجي
  • الدكتورة فاطمة سيف الدهماني

الشيخ عبدالله بن بيه: عالم إسلامي بارز ورئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي