دبي استهلت عام 2024 بالحصول على لقب أفضل وجهة عالمية

استقبلت إمارة دبي 9.31 مليون زائر دولي خلال الفترة بين شهري يناير ويونيو من العام 2024، ما شكل زيادة بنسبة 9% مقارنة مع 8.55 مليون زائر خلال النصف الأول من العام 2023، وذلك وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

خلال 6 أشهر.. دبي تسجل رقما قياسيا جديدا باستقبال 9.3 ملايين زائر

وفي هذه المناسبة، أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن الأداء الاستثنائي والقوي لقطاع السياحة في دبي يعكس رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وينسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى تعزيز مكانتها مدينةً عالميةً رائدةً للأعمال والترفيه، وكذلك أفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة على مستوى العالم.

ودعا ولي عهد دبي كافة الجهات المعنية بالقطاع السياحي لمواصلة جهودها من أجل استمرار الأداء القوي للقطاع وتوسيع دائرة الشراكات مع الأسواق الرئيسية المصدّرة للسياحة واكتشاف المزيد من الفرص في الأسواق الجديدة، وكذلك مواصلة الارتقاء بالقطاع وزيادة جاذبيته أمام جميع الزوار من مختلف دول العالم من خلال تقديم قيمة مضافة حقيقية لهم لقضاء أوقات ممتعة خلال إقامتهم في الإمارة.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم “هذا الزخم السياحي القوي الذي شهدته دبي خلال النصف الأول من 2024، والذي جاء بعد الإنجاز القياسي الكبير الذي تحقق في عام 2023 باستقبالها 17.15 مليون زائر دولي، يعكس تضافر الجهود والتعاون المثمر والنموذجي بين القطاعين العام والخاص والشركاء المحليين والدوليين، ما أدى إلى استمرار تصدر الإمارة للمشهد السياحي العالمي، تعزيزاً لمكانتها كوجهة سياحية عالمية رائدة وتحقيقاً لأهدافها الطموحة في أن تصبح المدينة الأكثر استقطاباً للزوار الدوليين في العالم. مستمرون في الالتزام بهذا المسار الناجح والبناء عليه، والاستفادة من تنوع الأسواق المستهدفة لتعزيز مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي”.

إنجازات وفعاليات عالمية

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” يرجع أحد أسباب الارتفاع الكبير الذي حققته دبي في أعداد الزوار الدوليين خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى الإستراتيجية الشاملة التي تشمل مختلف الركائز الأساسية لقطاع السياحة، والتي تم اعتمادها وتنفيذها من جانب دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتعاون مع شركاء القطاع من مؤسسات القطاع العام والخاص، حيث تساهم هذه الجهود المشتركة في حصول الإمارة على إشادة عالمية واسعة إلى جانب النمو الواسع الذي تجلّى في الأداء المميز الذي سجلته دبي في القطاع.

واستهلت دبي عام 2024 بتسجيل أداء قوي، حيث حصلت خلال شهر يناير الماضي على لقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين من موقع تريب أدفايزر، لتكون دبي بذلك أول مدينة في العالم تحقق هذا الإنجاز للعام الثالث على التوالي.

كما شهد النصف الأول من العام الحالي حصول دبي على لقب الوجهة الرائدة في الشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية، بينما فاز كل من مطار دبي الدولي وميناء راشد بجائزتي المطار الرائد والميناء السياحي الرائد في الشرق الأوسط على التوالي للعام 2024.

الأسواق الرئيسية

وخلال الفترة بين شهري يناير ويونيو 2024، شكلت نسبة الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 26 بالمئة من إجمالي عدد الزوار، حيث بلغ عدد الزوار 1.27 مليون زائر بنسبة 14 بالمئة و1.09 مليون زائر بنسبة 12 بالمئة على التوالي.

وبلغ عدد الزوار من منطقة أوروبا الغربية 1.89 مليون زائر، أي ما يعادل 20 بالمئة من إجمالي عدد الزوار، فيما وصل عدد الزوار من منطقة جنوب آسيا 1.62 مليون زائر بنسبة 17 بالمئة و1.37 مليون زائر بنسبة 15 بالمئة من رابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية.

خلال 6 أشهر.. دبي تسجل رقما قياسيا جديدا باستقبال 9.3 ملايين زائر

وشهدت نسبة أعداد الزوار القادمين من منطقتي شمال شرق وجنوب شرق آسيا ارتفاعا من 8 بالمئة مع بداية العام الحالي إلى 10 بالمئة مع نهاية النصف الأول ليصل عدد الزوار إلى 896,000 زائر وذلك نتيجة لانتعاش حركة السفر من الصين.

كما شهدت المناطق الأخرى ارتفاعاً في أعداد الزوار إلى دبي، بما فيها الأمريكيتان بعدد زوار بلغ 617 ألف زائر بنسبة 7 بالمئة، بينما عدد الزوار من أفريقيا 404 آلاف زائر بنسبة 4 بالمئة، وأسترالاسيا 154 ألف زائر بنسبة 2 بالمئة.

وحظيت الأسواق القريبة من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة مجتمعة بلغت 26 بالمئة من إجمالي الزوار في النصف الأول.

الفنادق والضيافة

وحافظت الفنادق وخيارات الإقامة المتميزة على حضورها القوي كإحدى الركائز الأساسية لعروض الوجهات في دبي، وساهمت في تعزيز جاذبية الإمارة بالنسبة إلى الزوار الدوليين.

وشهد النصف الأول من العام الحالي افتتاح عدد من الفنادق ووجهات الإقامة الفاخرة، والتي شملت ذا لانا، أولى فنادق مجموعة دورشيستر كوليكشن في منطقة الشرق الأوسط؛ وسيرو ون زعبيل، أول فندق متخصص باللياقة البدنية في دبي؛ وفندق وشقق هيلتون دبي كريك.

وتستعد دبي لمواصلة تعزيز محفظتها الخاصة بالخيارات الفندقية مع خطط لافتتاح فنادق جديدة خلال العام الحالي، وذلك في إطار إستراتيجية ممنهجة لزيادة عدد الفنادق بهدف مواكبة الطلب العالمي، وضمان قدرة دبي على تزويد زوارها بمجموعة واسعة ومتنوعة من الخيارات التي تناسب مختلف الأذواق والميزانيات.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، واصل قطاع الفنادق في الإمارة تقديم أداء جيد ضمن مختلف مقاييس القطاع خلال الفترة بين شهري يناير ويونيو من العام الحالي، بما في ذلك معدل الإشغال الفندقي، ومعدل السعر اليومي للغرفة، ومعدل العائدات من الغرف المتوفرة، ومدة إقامة النزلاء.

وشهدت دبي واحداً من أعلى معدلات الإشغال الفندقي على مستوى العالم بنسبة بلغت 78.7 بالمئة، والتي تزيد بنسبة 1 بالمئة عن المعدل الذي سجلته خلال نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ 77.7 بالمئة.

وارتفع عدد الغرف المحجوزة بنسبة 3 بالمئة ليبلغ 21.35 مليون غرفة في نهاية النصف الأول من العام 2024 مقارنة مع 20.73 مليون غرفة في النصف الأول من العام الماضي.

 شراكات وحملات عالمية

واستناداً إلى تعاونها الوثيق مع الجهات المعنية وشركائها، تواصل دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي جهودها الرامية لفتح آفاق جديدة للنمو خارج إطار الأنماط السياحية التقليدية، وذلك من خلال أنشطة الاستثمار وريادة الأعمال وجذب المواهب العالمية، وضمان الحفاظ على المكانة الرائدة لدبي كمركز بارز للابتكار والتطور التقني.

وشهدت دبي خلال النصف الأول من عام 2024 افتتاح وجهة “عالم ريال مدريد” في دبي باركس آند ريزورتس، وهو أول منتزه ترفيهي في العالم مستوحى من النادي الشهير.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات طويلة الأمد بين الطرفين، وتشمل توقيع اتفاقية شراكة لعدة سنوات بين دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ونادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم خلال أكتوبر 2023.

كما عقدت دبي شراكات مستمرة مع نخبة من الأسماء اللامعة في عالم الموسيقى والترفيه، بمن فيهم هانز زيمر، المؤلف الموسيقي الحائز على العديد من جوائز الأوسكار، والذي أصبح من أبرز الداعمين لازدهار المشهد الفني والموسيقي في الإمارة.

وجهة مميزة للفعاليات الدولية

وتسهم أجندة فعاليات الأعمال والفعاليات الترفيهية والرياضية التي تقام على مدار العام بتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد للفعاليات العالمية، ومواصلة استقطاب الزوار الدوليين إليها.

ونظمت مؤسّسة دبي للمهرجانات والتجزئة خلال النصف الأول من العام الحالي عدداً من أضخم الفعاليات السنوية في دبي والتي شملت مهرجان دبي للتسوق، واحتفالات رأس السنة الصينية، وحملة رمضان في دبي والعيد في دبي، والتخفيضات الإلكترونية الكبرى، ومهرجان دبي للمأكولات.

كما أن حدث مفاجآت صيف دبي الذي يقام حالياً هو أحد أهم فعاليات التسوق والترفيه في الإمارة، ويسهم في الحفاظ على الأجواء النابضة بالحياة في دبي خلال أشهر الصيف كما في كل أوقات السنة، ويعزز مكانتها الرائدة بوصفها وجهة مفضلة للعائلات في فصل الصيف.

وتضم قائمة أبرز الفعاليات القادمة للفترة المتبقية من عام 2024 كلاً من موسم دبي للموضة – تشكيلة الخريف والشتاء، وتحدي دبي للياقة، وفعاليات عيد الاتحاد في دولة الإمارات وغيرها الكثير.