تساؤلات عن حادث المستشارة الإعلامية للرئيس السوري “لونا الشبل”

انشغل الرأي العام السوري بحادثة مستشارة الرئيس السوري لونا الشبل.. روايات كثيرة متضاربة ولكن النتيجة واحدة.

لونا الشبل تعرضت لحادث سير نقلت على إثره إلى المستشفى، وأودعت في العناية المركزة بسبب نزيف في الدماغ، ولكن يبدو أن الحادث لم يكن عاديا، وربما يكون مدبرا.

الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السوري درويش خليفة قال لأخبار الآن:

إن النظام السوري يقدم رواية عن انحراف سيارتها، في حين أن أطرافاً في المعارضة تجمع بمعظمها على أنها محاولة اغتيال سياسية في خضم الصراع على مساحات النفوذ على الأرض السورية.

وأضاف خليفة أن الاتهامات وجهت أيضا إلى إيران خاصة بعد توجيه اتهام غير رسمي لشقيق الشبل العميد ملهم الشبل بتهمة التخابر الخارجي مع إسرائيل والذي أوقف بسبب هذه التهمة،

مبينا أن رواية المعارضة تقول أن لونا الشبل ربما حصلت على معلومات تخص إيران ونفوذها وقادتها في سوريا من خلال قربها من بشار الأسد، وأخبرت شقيقها بهذه المعلومات والذي قام بدوره بإيصالها إلى إسرائيل التي استهدفت السفارة الإيرانية في دمشق وقتلت عددا من القادة.

حادث لونا الشبل.. صراع السيدتان الأولى والثانية أم تصفية إيرانية

صراع السيدة الأولى والثانية

وتتداول مواقع التواصل الاجتماعي وأروقة السياسيين والصحافيين أيضا لا سيما في داخل سوريا، أنباء عن خلاف وصراع داخلي في البيت المصغر والمقرب من الرئيس السوري بشار الأسد خاصة بين زوجته أسماء ومستشارته لونا الشبل،

 

وبهذا الشأن قال الكاتب والصحافي درويش خليفة إن الصراع بينهما ربما يكون له صلة بالجانب الروسي، كونهما مقربتان من روسيا وأسماء لديها علاقات قوية مع الروس، خاصة أن روسيا تميل للحلول السياسية، أما لونا فلديها استثمارات في روسيا، وهذا الصراع ربما أنتج نوعا من التخوين.

حادث لونا الشبل.. صراع السيدتان الأولى والثانية أم تصفية إيرانية

من هي السيدة الثانية

لونا الشبل إعلامية سورية ولدت في محافظة السويداء جنوبي سوريا في 1 أيلول 1975 حائزة على إجازة في الأدب الفرنسي وماجستير في الصحافة والاعلام ودبلوم في الترجمة الفورية من جامعة دمشق.

تزوجت لونا الشبل من الإعلامي اللبناني سامي كليب عام 2008 وانفصلت عنه لاحقاً. ثم تزوجت رئيس مجلس الطلاب في سوريا وعضو مجلس الشعب عمار ساعاتي الذي يعتبر أحد أبرز المسؤولين البعثيين في نظام بشار الأسد والمقرب من شقيقه ماهر.

عملت في قناة الجزيرة بين عامي 2003 و2010، غطت خلالها أهم الأحداث العربية والاقليمية والدولية.

بعد استقالتها من القناة عام 2010، ظهرت الشبل على قنوات سورية موالية للنظام كالتلفزيون الرسمي وقناة “الدنيا” وقدمت برامج سياسية وحوارية عديدة.

مثلت الشبل النظام السوري من ضمن الوفد الذي شارك في مؤتمر جنيف عام 2014. إلا أن المفاجأة للسوريين عموماً ومعارضي النظام خصوصاً كانت في تعيينها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية في 14 تشرين الثاني 2020.

حادث لونا الشبل.. صراع السيدتان الأولى والثانية أم تصفية إيرانية

انتشر الكثير من الأخبار حول لونا الشبل منها ما أشار إلى وجود خلافات بينها وبين المستشارة الأخرى لرئيس النظام بثينة شعبان وزوجة الأسد أسماء.

ووفقاً لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية فقد ساعدت الشبل في صياغة الصورة العامة لنظام الأسد، باعتبارها المسؤول الصحافي الحكومي الأرفع شأناً، وتخضع لعقوبات أمريكية وبريطانية منذ سنوات”.

وجاء في بيان سابق للخارجية البريطانية: لونا الشبل عضو بارز في دائرة الأسد الداخلية، وبصفتها مستشارة إعلامية للرئيس، فهي تدعم النظام السوري، الذي يعتمد على التضليل ونقص حرية الإعلام لقمع السكان المدنيين كما ترتبط بالنظام السوري من خلال دورها كمستشارة.

على مدى السنوات الماضية شوهدت لأكثر من مرة ضمن اجتماعات الأسد وانتشرت صورة شهيرة للشبل عندما كانت تتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسكرتيره الصحافي ديمتري بيسكوف في دمشق بينما يقف بشار الأسد وينظر إليهم من بعيد، وهي تتمتع بعلاقات قوية جداً بالحكومة الروسية وتمارس صلاحيات كبيرة في قصر الشعب ما يجعل تصريحاتها المصدر الرئيس لمجريات الأحداث الرسمية والحكومية.