ما لا تعرفه عن الاتحاد الدولي للملاكمة ورئيسه الروسي

“كان ينبغي عدم مشاركتها في الأولمبياد لـ (توفير العدالة)”.. هذا ما قاله الاتحاد الدولي للملاكمة فيما يخص اللاعبة والملاكمة الجزائرية إيمان خليف، التي صاحب مشاركتها في أولمبياد باريس 2024 جدلاً كبيراً، بسبب “تشكيك البعض في جنسها”، وهو ما يُشير إلى احتمالية وقوع مؤامرة كبيرة ضدها، بحسب وصف خليف نفسها، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي تتعرض لهذا النوع من الهجوم، بعدما اُستبعدت مسبقًا بعد فوزها على لاعبة روسية.

وقبل نحو 17 شهرًا وفي نيودلهي، اُستبعدت خليف من بطولة العالم التي يُنظمها الاتحاد الدولي للملاكمة، بعد 3 أيام من فوزها في مباراة ضد الروسية أزاليا أمينيفيا Azalia Amineva، – التي لم تُهزم من قبل – إذ أرجع الاتحاد الدولي للملاكمة قراره حينها إلى “ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون في نظامها”، فيما اُعتبرت ظروف الاستبعاد غير عادية ووصفته خليف بكونه “مؤامرة كبيرة”.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

الجزائرية إيمان خليف خلال مباراتها ضد الإيطالية أنغيلا كاريني ضمن دورة أولمبياد باريس 2024. (أ ف ب)

وكانت رابطة الملاكمة الدولية – التي يترأسها الروسي عمر كريمليف Umar Kremlev -، زعمت أن خليف والملاكمة التايوانية لين يو تينغ في أولمبياد باريس 2024، فشلتا في “تلبية معايير الأهلية اللازم كونهما يتمتعان بمزايا تنافسية تفوق المنافسات الأخريات”.

واغتنم كريمليف فرصته هذا الصيف للتشكيك في إدارة اللجنة الأولمبية الدولية لبطولة الملاكمة في باريس، في حين أثار احتجاجات أوسع نطاقا حول خليف ولين.

 

مهاجمة الألعاب الأولمبية

وإلى ذلك تواصلت “أخبار الآن” مع محلل المعلومات المضللة دييتمر بيكلار، الذي أكد أن: “الدعاية الموالية لروسيا بذلت الكثير من الجهود لإلحاق الضرر بهذه الألعاب الأولمبية، قبل أن تبدأ، إذ كانت هناك تحذيرات زائفة، وحتى فيلمًا وثائقيًا مزيفًا، بعنوان “سقطت الأولمبية Olympic Has Fallen” والذي يهدف إلى مهاجمة اللجنة الأولمبية.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

وأرجع بيكلار أسباب الأنشطة الروسية تلك إلى أن “فرنسا هي عدو الكرملين الرئيسي نظرًا لدعمها لأوكرانيا، كما يتخذ ماكرون موقفًا متشددًا تجاه روسيا”.

وتابع محلل المعلومات المضللة – معلقًا على أزمة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف -: “من المثير للاهتمام أن الجدل الدائر حول إيمان خليف جاء بسبب الاتحاد الدولي للملاكمة IBF، ورئيسه الروسي عمر كريمليف، كما أن الاتحاد يحظى بدعم شركة الطاقة الروسية غازبروم، والآن هو في مواجهة ساخنة مع اللجنة الأولمبية الدولية”.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

كما أشار بيكلار في معرض حديثه: “لدي شكوك حول مصداقية الاتهامات التي وجهها اتحاد الملاكمة الدولي ورئيسه إلى خليف”.

افتقاد للشفافية

وكان القرار الذي اتخذته العام الماضي، رابطة الملاكمة الدولية والذي يترأسها الروسي عمر كريمليف، أثار تحذيرًا كبيرًا في مختلفِ أنحاء العالم الرياضي، كما سلّط الضوء على عقودِ من الحوكمة المضطربة للاتحاد الدولي للملاكمة، والاتهام التام إلى افتقاده للشفافية، وتحديدًا في السنوات الأخيرة.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

وكان بيكلار لفت مستندًا في تصريحاته إلى أسرة اللاعبة الجزائرية: “والدا إيمان خليف قدموا شهادة ميلادها ورفضوا الاتهامات الموجهة لإبنتهم.. قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التحقيقات لتسليط المزيد من الضوء على دوافع وصحة الادعاءات التي قدمها الاتحاد الدولي للملاكمة والحملة المستمرة عبر الإنترنت التي تنفذها جهات فاعلة مختلفة ضد خليف”.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

كما قدم كريمليف ادعاءات إضافية حول جنس كلا من الملاكمتين دون تقديم دليل، وقد قبل الناس في جميع أنحاء العالم كلامه.

تاريخ سئ

ولدى الاتحاد الدولي للملاكمة عقودًا من التاريخ السئ مع اللجنة الأولمبية الدولية، التي طالبت بشدة الانتباه إلى المصدر الوحيد للادعاءات ضد خليف ولين.

ومن ناحيته، علّق المتحدث باسم اللجنة الأولمبية مارك آدمز على الجدل الذي أثير قائلًا: “لقد وقعت هاتان الرياضيتان ضحية لقرار مفاجئ وتعسفي من جانب الاتحاد الدولي للملاكمة. ومثل هذا النهج يتعارض مع الحوكمة الرشيدة”.

أيضًا، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ يوم السبت إنه “من غير المقبول على الإطلاق” أن تواجه الملاكمتان خطاب كراهية في ضجة ذاتِ دوافعٍ سياسية”.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

وظلت اللجنة الأولمبية الدولية على موقفها إزاء الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي يضم سجله عقودًا من فضائح في التحكيم وقرارات القيادة الغريبة والمخالفات المالية التي لا حصر لها، خلال رئاستها لبطولات الملاكمة الأولمبية.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين، فإن الروسي عمر كريمليف على علاقات عميقة بالجريمة المنظمة الروسية وتجارة الهيروين.

وكان السقوط الأولمبي الأخير للاتحاد الدولي للملاكمة قد بدأ قبل حوالي 6 سنوات عندما انتخب رئيسًا له جافور رحيموف Gafur Rakhimov، وهو رجل أعمال أوزبكي اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية بارتباطه بـ “منظمات إجرامية عابرة للحدود الوطنية“، واستقال في يوليو 2019.

وجاء بعده عمر كريمليف في عام 2020، لقيادة الهيئة الدولية الممولة جزئيًا من قبل شركة غازبروم الروسية.

ومنذ هذا الوقت، وقد تدهورت العلاقات مع اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي يونيو من العام 2023، استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحاد الدولي للملاكمة من الحركة الأولمبية، قائلة إنه لم يستجب لأي من مخاوفها.

"مؤامرة كبيرة".. كيف بدأت معاناة إيمان خليف بعد فوزها على لاعبة روسية؟

توتر بين اتحاد الملاكمة واللجنة الأولمبية

وقدم كريمليف شركة غازبروم الروسية التي تسيطر عليها الدولة باعتبارها أكبر راعٍ للاتحاد الدولي للملاكمة.

ولكن لم يرق أي من هذا للجنة الأولمبية الدولية، وخاصة بعد أن نصحت المنظمة الأولمبية هيئاتها الحاكمة بمنع الرياضيين الروس من التنافس بأعلامهم وأناشيدهم بعد غزو قوات بوتين لأوكرانيا في عام 2022.

وتجاهلت رابطة الملاكمة الدولية هذه التوجيهات في بطولاتها العالمية.

وعلى إثر ذلك، قامت اللجنة الأولمبية الدولية بسحب الاعتمادات الأولمبية من الاتحاد الدولي للملاكمة بشكل دائم، وأدارت البطولتين الأولمبيتين الماضيتين للملاكمة بواسطة فريق عمل.

وهناك الكثير من الغموض حول قرار الاتحاد الدولي للملاكمة بإيقاف خليف ولين العام الماضي، خاصة وأن كلاهما شاركا في فعاليات الاتحاد الدولي للملاكمة لسنوات دون مشاكل.

من الممكن أيضًا أن يكون القرار قد تم اتخاذه فعليًا وفقًا لنتائج الاختبارات المشروعة التي أجريت على مدار عامين، كما تقول رابطة المحامين الدولية – لكن رابطة المحامين الدولية رفضت أن تقول رسميًا ما هي هذه الاختبارات، أو متى أو أين أجريت، أو من قام بتقييمها، أو ماذا تعني النتائج.

قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن رياضة الملاكمة سيتم حذفها من دورة الألعاب الأولمبية 2028 في لوس أنجلوس ما لم تتجمع الرياضة خلف هيئة حاكمة جديدة، والاتحاد العالمي للملاكمة هو البديل الواضح الوحيد.