هل توافق حماس على زيارة محمود عباس لقطاع غزة؟

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن القيادة الفلسطينية بدأت بتحركاتها واتصالاتها على مستوى العالم للتحضير لتوجه الرئيس محمود عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أعلن خلال كلمة له في البرلمان التركي عزمه زيارة القطاع الذي يتعرض لحرب قاسية من قبل إسرائيل.

هل يتمكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس من زيارة غزة؟

من جهته قال عضو حركة فتح ساحة أوروبا عادل الغول لأخبار الآن: إن إعلان الرئيس الفلسطيني زيارة القطاع بعد أكثر من 10 أشهر كان مفاجئا، لأنه لم يتم التنسيق على مستوى قيادة فتح أو الحكومة الفلسطينية كما أن القرار كان مفاجئا حتى بالنسبة للفصائل الفلسطينية الأخرى في القطاع كحركة حماس والجهاد الإسلامي.

 

 

هل تم التنسيق مع مصر؟

وتساءل الغول هل تم التنسيق بين الرئيس الفلسطيني وبين القيادة المصرية لتسهيل دخوله عبر معبر رفح الذي يتعرض لهجمات متكررة من قبل إسرائيل؟

وهل تم التنسيق أيضا مع الأمم المتحدة أو عدد من الدول العربية لهذه الزياة؟

مشيرا إلى أن حماس لم تعلن موقفها من هذه الزيارة حتى هذه اللحظة وهناك من يعتبر هذه الحديث مجرد “فرقعة إعلامية” أمام البرلمان التركي الذي يؤيد أعضاؤه حماس ويؤيدون القضية الفلسطينية.

هل سيزور عباس القطاع فعلا؟

وبشأن الزيارة المرتقبة أكد الغول أن عباس ربما يصل مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وبعض القادة السياسيين المصريين وربما ممثلين عن دول عربية إلى بوابة معبر رفح من الجانب المصري فقط، ولن يتمكن من الدخول إلى القطاع لأن إسرائيل أعلنت عدم موافقتها لهذه الزيارة.

هل يتمكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس من زيارة غزة؟
وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله: “لن نسمح لرئيس السلطة الفلسطينية بالذهاب إلى قطاع غزة”.

كما كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن زيارة عباس إلى غزة “من غير المرجح أن تتم في المستقبل القريب”.