زيلينسكي يقول إن أوكرانيا تحقق أهدافها في كورسك الروسية الحدودية

أعلن الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الاثنين، أن إجمالي 1940 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في أوكرانيا سُجل منذ بدء الهجوم الروسي في شباط/فبراير 2022.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الهجمات على مجموعة من المرافق والمعدات والموظفين تكثفت وأن عدد الضحايا ارتفع منذ كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأكدت في بيان “هذا هو أعلى رقم سجلته منظمة الصحة العالمية على الإطلاق في أي حالة طوارئ إنسانية على مستوى العالم حتى الآن”.

وأشارت الوكالة الأممية إلى أن الهجمات تزداد خطورة؛ فخلال العام الماضي، تم توثيق 24 حالة وفاة بين العاملين في مجال الصحة والمرضى، ولكن خلال الأشهر السبعة والنصف الأولى من عام 2024، توفي ما مجموعه 34 شخصا بسبب الهجمات على الرعاية الصحية”.

و قُتل ما مجموعه 166 شخصا وجُرح 514 في هجمات على مراكز الرعاية الصحية وطواقمها منذ بدء الصراع.

وفي يوم العمل الإنساني العالمي، أدانت الأمم المتحدة الاثنين المستوى “غير المقبول” من العنف الذي أصبح شائعا ضد العاملين في المجال الإنساني، حيث قُتل 280 منهم في جميع أنحاء العالم في عام 2023.

1940 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في أوكرانيا.. وروسيا تتقدم في دونيتسك

بلدة زاليزني في منطقة دونيتسك

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الروسي الاثنين، السيطرة على بلدة زاليزني القريبة من توريتسك في في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا حيث يحقق تقدما متواصلا، بمعزل عن الهجوم المباغت الذي تشنه القوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي بأن القوات الروسية “حررت واحدة من كبرى بلدات منطقة دزيرجينسك (توريتسك بحسب تسميتها الأوكرانية)، بلدة أرتيوموفو (زاليزني بالأوكرانية)”.

ووصفتها بأنها واحدة من “المراكز السكانية الرئيسية” في المنطقة، وتقع بالقرب من مدينتي نيويورك وتوريتسك، والتي تحاول أيضا الاستيلاء عليهما.

1940 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في أوكرانيا.. وروسيا تتقدم في دونيتسك

وكان عدد سكان البلدة نحو خمسة آلاف نسمة في مطلع العام 2022 ، ما يجعلها واحدة من أكبر الأماكن التي استولت عليها القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة.

وتقول موسكو إنها سيطرة على عدد من البلدات الأصغر حجما التي لا يزيد بعضها عن شارع واحد وحفنة من المباني المدمرة، في إطار تقدمها في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

الجيش الأوكراني يحقق أهدافه

وفي السياق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين، أن الجيش الأوكراني يحقق أهدافه في منطقة كورسك الروسية الحدودية حيث ينفذ هجوما غير مسبوق منذ نحو أسبوعين.

وقال زيلينسكي تعقيبا على الهجوم المباغت الذي شنته القوات الأوكرانية عبر الحدود في 6 آب/أغسطس “نحقق أهدافنا”، بعدما قال الأحد إن الهجوم يرمي إلى إقامة “منطقة عازلة” بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي “هذا الصباح، جدّدنا (إمداد) صندوق تبادل (أسرى الحرب) لبلدنا”.

1940 هجومًا على خدمات الرعاية الصحية في أوكرانيا.. وروسيا تتقدم في دونيتسك

وأرسلت كييف قوات عبر الحدود في السادس من آب/أغسطس، في أكبر هجوم منذ بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في شباط/فبراير 2022.

وأعلنت كييف أنّ الهجوم على الأراضي الروسية يهدف إلى إجبار موسكو على التفاوض بناء على شروط “منصفة” في وقت توجه القوات الأوكرانية صعوبات على الجبهة الشرقية.

وبعد فترة وجيزة من إعلان زيلينسكي، أدلى القائد الأعلى للقوات المسلّحة الأوكرانية أوليكسندر سيرسكي بتصريح مماثل.

وقال “نحقّق نتائج جديدة في منطقة كورسك وقمنا بتجديد مخزون التبادل (الأسرى)”.