لوكاشينكو لا يخجل من جعل اللغة الروسية اللغة السائدة في بيلاروسيا

عندما بدأت المدرسة هذا العام بالنسبة لميكالاي في بيلاروسيا، اكتشف الصبي البالغ من العمر 15 عامًا أن معلميه ومديريه لم يعودوا ينادونه بهذا الاسم، وبدلاً من ذلك، كانوا يشيرون إليه باسم نيكولاي، وهو ما يعادله باللغة الروسية.

علاوة على ذلك، أصبحت الدروس في مدرسته – إحدى أفضل المدارس في البلاد – تُدرَّس الآن باللغة الروسية، وليس باللغة البيلاروسية، التي كان يتحدث بها معظم حياته.

وبحسب “أسوشيتد برس” يشهد البيلاروسيون مثل ميكالاي موجة جديدة من “الترويس” مع توسع موسكو في هيمنتها الاقتصادية والسياسية والثقافية للتغلب على هوية جارتها.

لم تكن هذه المرة الأولى، فقد فرضت روسيا في عهد القياصرة وفي عهد الاتحاد السوفييتي لغتها ورموزها ومؤسساتها الثقافية على بيلاروسيا.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

ولكن مع انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991، بدأت البلاد في تأكيد هويتها، وأصبحت اللغة البيلاروسية لفترة وجيزة اللغة الرسمية، وحل العلم الوطني الأبيض والأحمر والأبيض محل نسخة من المطرقة والمنجل الأحمرين.

روسيا تهيمن على كافة جوانب الحياة في بيلاروسيا

ولكن كل هذا تغير في عام 1994، بعد أن تولى ألكسندر لوكاشينكو، المسؤول السابق عن المزارع الجماعية السوفييتية، السلطة، فقد جعل الزعيم الاستبدادي اللغة الروسية لغة رسمية، إلى جانب اللغة البيلاروسية، وألغى الرموز القومية.

والآن، بعد أن تولى لوكاشينكو السلطة في البلاد لأكثر من ثلاثة عقود، سمح لروسيا بالهيمنة على كافة جوانب الحياة في بيلاروسيا، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة، وحاليا لم يعد من الممكن سماع اللغة البيلاروسية، التي تستخدم الأبجدية السيريلية مثل اللغة الروسية، في شوارع مينسك وغيرها من المدن الكبرى.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يتحدث إلى تلاميذ المدارس في احتفالات يوم الاستقلال في مينسك في 3 يوليو 2020. AP

وتتم الأعمال الرسمية باللغة الروسية، التي تهيمن على أغلب وسائل الإعلام، ويتحدث لوكاشينكو اللغة الروسية فقط، وكثيراً ما لا يستخدم المسؤولون الحكوميون لغتهم الأم.

وتعتمد البلاد على القروض الروسية والطاقة الرخيصة، وأنشأت تحالفا سياسيا وعسكريا مع موسكو، يسمح للرئيس فلاديمير بوتن بنشر قوات وصواريخ على أراضيها، التي استخدمت كنقطة انطلاق للحرب في أوكرانيا .

بيلاروسيا “محتلة”

“أفهم أن بيلاروسيا محتلة… ومن هو الرئيس هناك؟ ليس لوكاشينكو. الرئيس هو بوتن”، هكذا قالت سفيتلانا أليكسيفيتش، الحائزة على جائزة نوبل للآداب لعام 2015 والتي تعيش في ألمانيا في المنفى الفعلي.

وأضافت: “لقد تعرضت الأمة للإذلال وسيكون من الصعب للغاية على البيلاروسيين التعافي من هذا”.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

كما تعرضت الشخصيات الثقافية البيلاروسية للاضطهاد وتم إغلاق مئات المنظمات القومية. ويقول الخبراء إن موسكو تسعى إلى تنفيذ ما كان الكرملين يعتزم القيام به في أوكرانيا المجاورة عندما بدأت الحرب هناك في عام 2022.

الأطفال محرومون من لغتهم الأم

وقال والد ميكالاي، أناتولي، الذي تحدث إلى وكالة أسوشيتد برس بشرط عدم استخدام اسمه الأخير خوفًا من الانتقام: “من الواضح أن أطفالنا محرومون عمدًا من لغتهم الأم وتاريخهم وهويتهم البيلاروسية، ولكن تم نصح الآباء بشدة بعدم طرح أسئلة حول الترويس”.

وقال “لقد تم إبلاغنا بتزامن المناهج الدراسية مع روسيا هذا العام وتم عرض فيلم دعائي علينا حول كيفية قيام الأجهزة الخاصة الأوكرانية بتجنيد المراهقين لدينا وإجبارهم على ارتكاب أعمال تخريب في بيلاروسيا”.

كانت مدرسة ميكالاي واحدة من المدارس القليلة التي كانت تُدرَّس فيها الأعمال الورقية وبعض الدورات باللغة البيلاروسية. ولكن في السنوات الأخيرة، طُرِد عشرات المعلمين واختفى القسم البيلاروسي من موقع المدرسة على الإنترنت.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

طالب المدافع عن حقوق الإنسان أليس بيالياتسكي ، الذي أدين في عام 2023 بتهم تتعلق بعمله الحائز على جائزة نوبل للسلام، بإجراء محاكمته في بيلاروسيا، لكن المحكمة رفضت ذلك وحكمت عليه بالسجن لمدة 10 سنوات.

لوكاشينكو: شكرا بوتين!

يسخر لوكاشينكو من لغته الأم، قائلاً: “لا يمكن التعبير عن أي شيء عظيم باللغة البيلاروسية… هناك لغتان عظيمتان فقط في العالم: الروسية والإنجليزية”.

وفي حديثه لوسائل الإعلام الروسية الرسمية، روى لوكاشينكو كيف شكره بوتين ذات مرة على جعل اللغة الروسية اللغة السائدة في بيلاروسيا.

وقال لوكاشينكو “قلت، انتظر، على ماذا تشكرني؟ … اللغة الروسية هي لغتي، كنا جزءًا من إمبراطورية واحدة، ونحن نشارك في (مساعدة) هذه اللغة على التطور”.

كانت بيلاروسيا جزءًا من الإمبراطورية الروسية لعدة قرون وأصبحت واحدة من 15 جمهورية سوفييتية بعد الثورة البلشفية عام 1917. انخفض الاستخدام اليومي للغة البيلاروسية واستمر فقط في غرب البلاد وشمالها وفي المناطق الريفية.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

أطفال المدارس يؤدون عروضا في احتفال بمناسبة عيد بيلاروسيا تكريما للعلم والشعار الوطني في منسك. أرشيفية AP

تلاشي اللغة البيلاروسية

في عام 1994، كان حوالي 40% من الطلاب يدرسون باللغة البيلاروسية؛ أما الآن فقد انخفضت هذه النسبة إلى أقل من 9%.

على الرغم من أن اللغة البيلاروسية، مثل اللغة الروسية، هي لغة سلافية شرقية، إلا أن مفرداتها تختلف إلى حد كبير.

في عام 1517، كان الناشر البيلاروسي فرانسيسك سكارينا من أوائل من قاموا بترجمة الكتاب المقدس إلى لغته الأم في أوروبا الشرقية.

حتى التحدث باللغة البيلاروسية يُنظر إليه على أنه إظهار للمعارضة للوكاشينكو وإعلان عن الهوية الوطنية. ولعب ذلك دورًا رئيسيًا في الاحتجاجات الجماهيرية بعد أن منحت انتخابات 2020 المتنازع عليها الزعيم الاستبدادي ولاية سادسة. وفي حملة القمع القاسية التي أعقبت ذلك، فر نصف مليون شخص من البلاد.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

وقالت أناييس مارين، المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيلاروسيا: “إن اللغة البيلاروسية يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها علامة على عدم الولاء السياسي ويتم التخلي عنها لصالح اللغة الروسية في الإدارة العامة والتعليم والثقافة ووسائل الإعلام، بناءً على أوامر من التسلسل الهرمي أو خوفًا من التمييز”.

في الوقت نفسه، “يرغب المزيد من الناس في التحدث باللغة البيلاروسية، التي أصبحت واحدة من رموز الحرية، لكنهم يخافون من القيام بذلك في الأماكن العامة”، كما قالت ألينا نهورناجا، مؤلفة كتاب “اللغة 404″، وهو كتاب عن البيلاروسيين الذين تعرضوا للتمييز بسبب التحدث بلغتهم الأم.

وقال المحلل البيلاروسي فاليري كارباليفيتش إنه مثل أوكرانيا، كان لدى البيلاروسيين رغبة في التقارب مع أوروبا رافقتها مشاعرهم القومية.

“ترويس” بيلاروسيا

وأضاف أن “الكرملين أدرك بسرعة الخطر وبدأ عملية الترويس التدريجي في بيلاروسيا”.

وقال كارباليفيتش إن ذلك دفع المنظمات الموالية لروسيا والبرامج التعليمية المشتركة والمشاريع الثقافية إلى الظهور “مثل الفطر بعد المطر – على خلفية القمع القاسي ضد كل شيء بيلاروسي”.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

متظاهرون يحملون أعلام بيلاروسيا القديمة يسيرون في تجمع معارض في منسك. أرشيفية AP

لا تؤثر الرقابة والحظر على الأدب البيلاروسي المعاصر فحسب، بل تؤثر أيضًا على كلاسيكياته، ففي عام 2023، أعلنت النيابة العامة أن قصائد القرن التاسع عشر التي كتبها فينسنت دونين-مارتسينكيفيتش، الذي عارض الإمبراطورية الروسية، هي قصائد متطرفة.

وعندما بدأ الكرملين في دعم لوكاشينكو ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2020، فقد ضمن ولاءه وحصل على تفويض مطلق في بيلاروسيا.

وقالت زعيمة المعارضة المنفية سفيتلانا تسيخانوسكايا: “اليوم، يدفع لوكاشينكو ثمنًا لبوتن بسيادتنا. الهوية الوطنية البيلاروسية وثقافاتها ولغتها هي أقوى أسلحتنا ضد العالم الروسي والروسنة”.

مع تلاشي لغتها الأم وهيمنة اللغة الروسية.. كيف نجح بوتين في "روسنة" بيلاروسيا؟

تستضيف أربع مدن في بيلاروسيا الآن “بيت روسيا” للترويج لثقافتها وتأثيرها، حيث تقدم الندوات ونوادي الأفلام والمعارض والمسابقات.

وقال المحلل ألكسندر فريدمان: “الهدف هو زرع الروايات الروسية بحيث ينظر أكبر عدد ممكن من البيلاروسيين إلى روسيا باعتبارها ملكهم. لا يدخر الكرملين أي جهد ويتصرف على نطاق واسع، وهو ما قد يكون فعالاً وخطيرًا بشكل خاص في موقف حيث وجدت بيلاروسيا نفسها في عزلة إعلامية، ولم يتبق أحد تقريبًا داخل البلاد لمقاومة العالم الروسي”.

وبسبب هذه الهيمنة، فرت فرقة مسرح يانكا كوبالا ، الأقدم في البلاد، بالكامل تقريباً من بيلاروسيا وسط القمع السياسي.

ويقول مديرها السابق بافيل لاتوشكا، وهو الآن شخصية معارضة في الخارج، إن الإدارة الجديدة لم تتمكن من تجنيد عدد كاف من الممثلين الجدد، واضطرت إلى دعوة الروس، “لكن تبين أن لا أحد يعرف اللغة البيلاروسية”.

وأضاف لاتوشكا: “لقد نشر بوتن مقالاً ينكر وجود أوكرانيا المستقلة في عام 2021، وحتى في ذلك الوقت كنا نفهم جيدًا أنه كان يسعى لتحقيق أهداف مماثلة في بيلاروسيا”.

وتابع أن “الطبق الرئيسي كان من المفترض أن يكون من أوكرانيا”، مع “روسيا البيضاء كحلوى”.