إجلاء الرعايا الجزائريين المقيمين في لبنان

تم اليوم الجمعة، البدء في إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان وذلك تجسيدا للتعليمات السامية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للتكفل بأبناء الجالية الجزائرية المقيمة بلبنان

إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان.. الحكومة تتخذ إجراءات عاجلة

وقد شرع في تجسيد عملية إجلاء الرعايا الجزائريين وفق مخطط تم على أساسه نقلهم من مطار رفيق الحريري ببيروت نحو مطار القاهرة الدولي عبر رحلتين تم برمجتهما خصيصا لهذه العملية، على أن تتولى شركة الخطوط الجوية الجزائرية إيصالهم إلى الجزائر, حسب بيان لوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

جهود الحكومة الجزائرية في إجلاء الرعايا

تعتبر هذه العملية الثانية من نوعها خلال الأشهر الأخيرة، حيث سبق أن نظمت الجزائر عملية إجلاء أخرى في أغسطس 2024، شملت أكثر من 125 مواطناً جزائرياً، أكد الرئيس عبد المجيد تبون على أهمية حماية الجالية الجزائرية وضمان سلامتهم في ظل التطورات الأمنية المتدهورة .

حيث أن السلطات الجزائرية وفرت كل الإمكانيات اللازمة لضمان نجاح هذه العملية في أحسن الظروف الممكنة، وأكدت استعدادها لتنظيم المزيد من عمليات الإجلاء إذا استدعت الأوضاع ذلك.

 

و أوضحت الوزارة انه قد تم تجنيد كل الوسائل والإمكانات اللازمة لإنجاح هذه العملية والسماح لأبناء جاليتنا من العودة إلى أرض الوطن في أحسن الظروف، مع التأكيد على الاستعداد التام لتنظيم عمليات إجلاء أخرى إن اقتضت الضرورة ذلك.

“هذا وتطبيقا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد الخاصة بالتكفل بالجالية في الخارج فإن الدولة الجزائرية عبر وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج لا تدخر أي جهد للوقوف بجانب أبنائها بالخارج في أفراحهم وأقراحهم”، يؤكد البيان.

و أضاف البيان, “إن الجزائر تأمل و بصدق في أن تشهد الأوضاع في كل من فلسطين ولبنان انفراجا قريبا وأن يعود الامن والاستقرار إلى ربوع هذه المناطق العزيزة على كل الجزائريين

تطورات الوضع الأمني في لبنان

على صعيد متصل، أكدت السفارة الجزائرية في بيروت في بيان آخر بتاريخ 2 أكتوبر 2024 أنها علقت مؤقتاً نشاط إصدار التأشيرات، مشيرة إلى أنها ستستأنف خدماتها حالما تتحسن الأوضاع الأمنية. كما جددت السفارة تأكيدها على بقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع الجالية الجزائرية في لبنان، مهيبة بالجميع التعاون والتواصل عبر البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان.. الحكومة تتخذ إجراءات عاجلة

 

تطبيقاً لتعليمات السلطات العليا، تواصل الجزائر جهودها لإجلاء مواطينيها . ولا تقتصر هذه الجهود على تأمين الإجلاء، بل تمتد إلى تقديم الدعم والمساعدة في مواجهة الأوضاع الراهنة التي قد تتعرض لها الجالية.