دبي, 2 أغسطس, عباس العمري, وكالات، أخبار الآن-

حذرت واشنطن الجمعة من تهديدات يشتبه بان تنظيم القاعدة يعد لارتكابها وخصوصا خلال الشهر الجاري في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.  ونشرت وزارة الخارجية الاميركية تحذيرا يدعو الى توخي الحذر الى كل مواطنيها في العالم. وكانت اعلنت الخميس عن اغلاق العديد من السفارات الاحد لاسباب امنية.
واوضحت الخارجية الاميركية ان المعلومات الحالية تفيد ان القاعدة وتنظيماتها التابعة لها تواصل الاعداد لاعتداءات ارهابية في المنطقة وسواها. ويشير التحذير الى اعتداءات ارهابية محتملة في وسائل النقل وبنى تحتية سياحية اخرى. ويمكن ان تضاعف جهودها لتنفيذ اعتداءات قبل نهاية الشهر الجاري                   
وكات وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الخميس عزمها على اقفال سفاراتها الاحد وهو اليوم الاول من اسبوع العمل في عدد كبير من البلدان. ويمكن ان تبقى سفارات وقنصليات مقفلة فترة طويلة.
منها أبوظبي وبغداد والقاهرة ستـُغلق الاحد القادم بسبب مخاوف أمنية لم تحددها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف إن وزارة الخارجية أصدرت تعليمات لعدد من السفارات والقنصليات الأميركية بإغلاق أبوابها أو تعليق عملياتها يوم الاحد في الرابع من اب/اغسطس ، مشيرة  إلى أن القرار اتخذ انطلاقا من الحذر والحرص الشديدين على موظفينا وغيرهم من الاشخاص الذين قد يزورون منشآتها.              
وقالت هارف ان السفارات ستغلق يوم الاحد تحديدا، الا انه ستتم اعادة تقييم الوضع واتخاذ قرار بشان اعادة فتحها.              
واضافت “من الممكن ان نغلق اياما اخرى اضافية كذلك”.              
ورفضت هارف تحديد في اي منطقة من العالم تم رصد التهديد.             
وعادة ما تغلق المكاتب الحكومية بشكل شبه دائم في الولايات المتحدة ايام الاحد الذي يعتبر اول ايام الاسبوع في العديد من الدول التي يدين معظم سكانها بالاسلام.             
وتحرص الولايات المتحدة على مراعاة الاجراءات الامنية منذ الهجوم على قنصليتها في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر من العام الماضي والذي قتل فيه اربعة اميركيين من بينهم السفير كريس ستفينز.             
وتعمل الولايات المتحدة على تعزيز أمن بعثاتها في الخارج منذ الاعتداء على القنصلية الاميركية في بنغازي في ليبيا في 11 ايلول/سبتمبر الماضي حيث قتل السفير الاميركي وثلاثة من مساعديه.