إيران ، 26 سبتمبر 2013 ، أخبار الآن –

خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة في واشنطن كان لها صدى في الشارع الإيراني بين المواطنين فمنهم من اعتبر ان هذه الخطوة كان يجب أن تحدث منذ زمن طويل ومنهم من راى انه آن الأوان للتخلص من سياسات أحمدي نجاد واتباع  سياسة جديدة أكثر لينا مع الغرب والمجتمع الدولي في موضوع البرنامج النووي الإيرانية ومنهم من قال ان الشعب الإيراني يريد أن يلتقي مع الغرب لا أن يتشاحن معه  كما السنوات الثمانية الماضية
– عباس – مواطن ايراني
ألف: أعتقد أن روحاني يجب أن يقدم تسهيلات و تنازلات للغرب حتى يسير في البرنامج النووي إضافة إلى سعيه عن طريق هذه التنازلات أن يكسر حاجز العقوبات المفروضة علينا.
باء: بالنسبة لخطاب حسن روحاني فإنه تحدث بشكل جيد و لم يتبع سياسة القوة و الشدة و هذه الطريقة أفضل من خطاب سابقه و أعتقد أننا أصبحنا في زمان يجب ان نبتعد فيه عن سياسه الترهيب و العناد .
– مهدي – مواطن ايراني
أنا أعتقد أن تخصيب اليورانيوم سيتوقف إلى حد ما إضافة إلى الرقابة المكثفة لموقع بارشين و ذلك مقابل كسر حاجز العقوبات بشكل كامل من قبل الغرب و ذلك ليعود الاقتصاد الإيراني إلى مكانته.
 
– محسن – مواطن ايراني
ألف: بالنسبة للملف النووي الإيراني أن أعتقد أن المتخصصين في هذا الشأن هم من يحددون كيف يكون التخصيب و كيف يتم مراقبة عملية التخصيب. لا داعي لتدخل الجميع في هذه المسألة. في نهاية المطاف يجب أن تتوقف المباحثات بتوافق بين الطرفين و تكون النتيجة: إزالة العقوبات المفروضة على البلد و الشعب الإيراني يجب أن يعيش حياته دون قيود و عقوبات و آن الأوان لذلك.
باء: أنا كمواطن ايراني أوافق الرئيس على خطابه الأخير لانه أراد فيه تحقيق الاستقرار في العالم. إضافة إلى إعتماء الثقة بين جميع الدول و هذا سيغير سياسة بعض الدول تجاهنا و أمتنى الاستمرارية في ذلك.
– مرتضى – مواطن ايراني
ألف: أن لا آمل أن يتوقف برنامج تخصيب اليورانيوم. لكن في المقابل يجب تقديم تنازلات لنصل مع الغرب إلى توافق. نحن نريد أن نلتقي مع الغرب لا أن نتشاحن كما السنوات الثمانية الماضية.
باء: كنت أتوقع أن يكون خطاب روحاني أفضل من ذلك، نحن كشعب نريد حلاً للمشاكل التي وقع فيها أحمدي نجاد. نريد تسهيلات و فرص. نريد تحسينا لوضعنا المعيشي.
– داوود – مواطن ايران ي
بالنسبة للملف النووي، يتوجب على روحاني ان يقدم تنازلات للغرب سعيا لإزالة العقوبات المفروضة علينا و ذلك بهدف تحسين وضعنا المعيشي.
– حسين – مواطن ايراني
ألف: الرئيس حسن روحاني لديه تجربه سابقة في الملف النووي لذلك أنا اعتقد أنه سينجح في الوصول إلى توافق بين الطرفين و أنا و غيري ننتظر ذلك مع العلم أننا متأكدين من سياسة رئيسنا في هذا الصدد.
باء: أمريكا كانت تتوقع من خطاب روحاني أن يكون حازما لكن على العكس فإن ما قدمه روحاني على الصعيد الدخلي و الخارجي و أخص بذلك النووي كان و برأيي ملائما و مناسبا للجميع. أنا سعيد جدا لسماع لهذا الأسلوب.
– علي رضا – مواطن ايراني
برأيي يجب اعتماد الدبلوماسية في الملف النووي. لا يجب إيقاف تخصيب اليورانيوم. كل ما علينا فعله هو أن نتعاون عن طريق كشف التخصيب السلمي لجميع المفاعلات.