إيران , 4 نوفمبر 2013, وكالات —

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم ان حكومته “غير متفائلة” بنتيجة المفاوضات حول الملف النووي مع القوى الكبرى التي ستستانف الخميس في جنيف كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتعكس تصريحات روحاني موقف المرشد الاعلى في ايران علي خامنئي الذي اعتبر الاحد انه “غير متفائل” ايضا حيال المفاوضات.

وقال روحاني عند استقباله وفدا من النواب الايرانيين ان “الحكومة غير متفائلة بخصوص الغربيين والمفاوضات الجارية لكن ذلك لا يعني انه لا يجب التسلح بالامل لتسوية المشاكل” الناجمة عن العقوبات الاقتصادية الغربية.

وكرر خامنئي عدم تفاؤله بالتوصل إلى “النتائج التي تتوقعها الأمة” عبر المفاوضات الحالية، معتبرا أن الملف النووي “ذريعة لأنه إذا تراجعنا يوما على سبيل الافتراض عن حقوقنا، وأن هذه المسألة وجدت تسوية لها، فعندئذ سيطرحون ذرائع أخرى مثل تقدم إيران على الصعيد البالستي وفي وقت سابق اعرب المرشد الأعلى الإيراني علي خامئني  عن دعمه جهود الرئيس حسن روحاني لحل النزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني مع الغرب ورفع العقوبات، في خطوة تعزز موقف روحاني الذي يتعرض لانتقادات داخلية بهذا الشأن.

ومن المقرر إجراء الجولة المقبلة من المباحثات مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا في السابع من الشهر الجاري في جنيف، لمتابعة المفاوضات التي استأنفوها في منتصف أكتوبر/تشرين الأول بغية إيجاد حل للأزمة النووية الإيرانية.

وترفض إيران بشكل قاطع تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وإرسال مخزونها من اليورانيوم المنتج إلى الخارج، وإغلاق موقع فوردو الكائن تحت الأرض والذي يصعب تدميره بعمل عسكري.