غازي عنتاب، تركيا، 9 ديسمبر 2013، ( مصطفى عباس، أخبار الآن ) –

عُقدت في مدينة غازي عنتاب التركية على مدار ثلاثة أيام اجتماعات اللجنة التأسيسية لانتخاب نقابة الأطباء الأحرار. وأول المهام الملقاة على عاتق هذه النقابة ، وضع معايير للعمل الطبي في المشافي الميدانية ، وتدريب طلاب الطب ، خاصة طلاب السنين الأخيرة من الدراسة والاختصاص وغيرها ، إضافة إلى مكافحة وباء شلل الأطفال.
 مراسلنا مصطفى عباس حضر المؤتمر واعد التقرير التالي .

نالوا قسطاً وافراً من استهداف النظام لهم ، حتى توفي بعضهم تحت التعذيب ، إنهم الأطباء المعارضون الذين عقدوا في مدينة غازي عنتاب التركية على مدار ثلاثة أيام ، المؤتمر التأسيسي لانتخاب نقابة الأطباء السوريين الأحرار ، بهدف سحب الشرعية من نقابة أطباء النظام ، وحل كل المشاكل التي تعترض عمل الأطباء وحمايتهم .

أنس سيد عيسى – عضو المكتب الصحي للمجلس الوطني ومشارك في المؤتمر يقول : “أنت تعلم أن النقاط والمراكز الطبية هدف للنظام مثل أي هدف عسكري ثان ، والعاملون فيها هم أهداف للنظام ، ولذلك نحن نعمل على تأسيس هذه النقاط الطبية والمشافي ومتابعتها وتأمين حاجتها ، وهذا المؤتمر سيكون له دور كبير في رفدها بالأطباء”.

نقابة الأطباء الاحرار مستقلة عن هيئات المعارضة ، ولكنها تتعاون معها لتطوير العمل الطبي ، خصوصاً في ظل انتشار مرض شلل الأطفال في سوريا ، حيث أخبرنا أطباء مشاركون في المؤتمر انهم اتخذوا كل الإجراءات اللازمة لمكافحة هذا الوباء ، ولم يبق أمامهم سوى استلام اللقاح من منظمة الصحة العالمية.

عبد الرحمن العمر – فريق العمل الموحد لمكافحة شلل الأطفال ومشارك في المؤتمر يقول : “الآن ننتظر أن تزودنا منظمة الصحة العالمية باللقاحات ، كل شيء جاهز ، سلاسل التبريد في المحافظات تم الاتفاق على تأمينها ، وبالفعل بُدأ بتأمين سلسلة بريد لمدينة دير الزور ، خطط التلقيح التفصيلية كلها جاهزة ، أيضاً مشرفو التدريب في المناطق والنواحي تم تدريبهم خلال ثلاثة أيام في مدينة غازي عنتاب الأسبوع الماضي ، والأن تجول هذه الفرق في المحافظات من أجل تدريب المشرفين على فرق التلقيح وعلى الملقحين أنفسهم”.

المؤتمر الذي حضره نحو مئة وعشرين طبيباً لم يغب عنه أعضاء من الائتلاف والمجلس الوطني والحكومة المؤقتة ، ويأتي بعد انعقاد المؤتمر الأول لأطباء سوريا الأحرار في شهر أيار الماضي .