اسطنبول، تركيا، 25 يناير 2014، وكالات –

قال الائتلاف السوري المعارض في مفاوضات جنيف للسلام إن محور المفاوضات المباشرة مع وفد النظام سيكون تنفيذ مبادئ جنيف-1 بدءاً بتشكيل هيئة حكم انتقالي

وقال المتحدث باسم الائتلاف لؤي الصافي إن الابراهيمي حصل على موافقة وفد النظام على أن يكن بيان جنيف واحد أساساً للمفاوضات.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا الاخضر الإبراهيمي قد قال إن الجانبين سيلتقيان غدا وجها لوجه خلال محادثات جنيف-2.
وأعرب الابراهيمي عن أمله في أن يقدم الطرفان تنازلات تخدم المسار السلمي للأزمة السورية, مؤكداً أن الوضع الانساني سيكون من بين الموضوعات المطروحة.
هذا وقد رحبت وزارة الخارجية الأمريكية باللقاء المرتقب ووصفتنه بانه خطوة ايجابية للأمم على مسار طويل ومعقد.

وألغي في وقت سابق الجمعة لقاء كان مقررا أن يجمع الوفدين الرسمي والمعارض، حيث ذكرت مصادر من جنيف أن الإبراهيمي قرر إلغاء الاجتماع بعد رفض المعارضة المفاوضات المباشرة مع الوفد الرسمي، وذلك بعد أن أجرى الإبراهيمي، مشاورات منفردة مع الوفدين الخميس، وأشار حينها أنه سيقر ما إذا ستتم طريقة التفاوض بشكل مباشرة أو بمساعدة وسطاء.

وطالب الصافي النظام السوري بالافراج عن المعتقلين بدءا بالنساء والأطفال, مبينا ان “النظام يعتقل عبد العزيز الخير أحد أعضاء وفد الائتلاف المفاوض”.

وكان الابراهيمي قال, في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون, يوم الأربعاء, ان لديه مؤشرات على استعداد الطرفين السوريين لمناقشة تبادل السجناء، ووصول المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار في بعض المناطق .