واشنطن،  الولايات المتحدة، 25 فبراير 2014، وكالات – 

إقترح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل تقليصا كبيرا في حجم جيش بلاده وبما يجعله أصغر جيش في تاريح الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.واشتملت مقترحات هيغل على تقليص عدد الجيش بنحو أربعمئة وخمسين الف جندي مع اغلاق القواعد العسكرية وخفض عدد الطائرات والسفن البحرية.  

وقال هيغل إن بلاده ستعيد ترتيب اولوياتها وفق التحديات الاتسراتيجية التي تواجها وأضاف هاجل انه بعد إنهاء مهام القوات العسكرية الأمريكية فى أفغانستان ستعكس الموازنة الجديدة لوزارة الدفاع الأمريكية لعام 2015 لأول مرة التغييرات التى تجريها الوزارة بعد ثلاثة عشر عامًا من الحرب في أفغانستان وهو ما يمثل أطول صراع في تاريخ الولايات المتحدة.

وأشار هاجل إلى أن القوات الأمريكية ستكون قادرة على هزيمة أي اعتداء فى أي ميدان قتالى بالإضافة إلى الدفاع عن الأراضي الأمريكية ودعم القوات البحرية والجوية التى تقوم بعمليات فى ميدان آخر، غير أن وزير الدفاع الأمريكى اعترف في مؤتمره الصحفي بأن التغييرات الجديدة تحمل مخاطر أكبر إلا أنه قال إن قوات الجيش ستكون في وضع أفضل لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة.

وأكد في الوقت نفسه ضرورة الحفاظ على التفوق التكنولوجي على الأعداء المحتملين في الوقت الذى يجب أن يكون فيه الجيش على استعداد للاستجابة السريعة لأى طارئ وإلحاق الهزيمة بأي عدو محتمل في حالة فشل سياسة الردع.

وقال إن الموازنة الجديدة ستوفر التمويل اللازم للحروب الإلكترونية والعمليات الخاصة، ومن المقرر أن ينخفض عدد قوات الجيش الأمريكي إلى ما بين 440 و450 ألف جندي بعد أن كان قد بلغ 570 ألفًا بعد هجمات سبتمبر 2001.