كولالمبور, 15 مارس, وكالات-                         

اعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق في مؤتمر صحافي اليوم ان الطائرة الماليزية المفقودة حلقت على مدى ساعات بشكل يدفع للاعتقاد بوجود عمل متعمد بعدما تجنبت الرادارات لكنه قال انه لا يمكن تاكيد فرضية الخطف.            

وقال رزاق ان اخر رصد بالاقمار الاصطناعية لطائرة البوينغ 777 تم بعد اكثر من ست ساعات ونصف الساعة على اختفائها من على شاشة رادار مدني عند الساعة 1,30 صباح 8 اذار/مارس. و  من جانب اخر، اشار الى انه تم وقف اعمال البحث عن الطائرة في بحر الصين الجنوبي

 واضاف ان تحركات الطائرة في الفترة الاولية حين غيرت مسارها وحلقت فوق شبه الجزيرة الماليزية متوجهة نحو المحيط الهندي “تدفع للاعتقاد بوجود عمل متعمد قام به شخص على الطائرة”.

 وكانت الطائرة غيرت انذاك مسارها بين سواحل ماليزيا وفيتنام بعد ساعة على اقلاعها من كوالالمبور متوجهة الى بكين وعلى متنها 239 شخصا. وقال رزاق “لقد اوقفنا عملياتنا في بحر الصين الجنوبي ونعيد النظر في انتشار قواتنا”.

 واعلن مكتب رئيس الوزراء على تويتر ان المؤتمر الصحافي سيعقد عند الساعة 13,30 (5,30 ت.غ). وكان مسؤول عسكري ماليزي اعلن صباحا لوكالة فرانس برس انه يبدو ان الطائرة غيرت مسارها فجأة وواصلت الطيران على مدى ساعات متجنبة الرادارات المدنية.

 وهذه النظرية تستند الى معطيات كشفها رادار عسكري لم تنشر، كما اوضح العسكري رافضا الكشف عن اسمه. واضاف ان الشخص الذي كان يقود الطائرة “يبدو انه يعرف جيدا كيفية تجنب الرادارات المدنية”.

من القاهرة الكابتن/ يحيى العجاتي الطيار المدني .