الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، 15 مارس 2014، وكالات –

إستخدمت روسيا حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد قرار قادته الولايات المتحدة يعتبر إستفتاء القرم المقرر غد الأحد غير قانوني، في حين إمتنعت الصين عن التصويت.
وصوتت الدول الثلاث عشرة الأخرى بالموافقة على القرار، الذي كان يهدف الى إعادة تأكيد التزام مجلس الأمن بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها.
من جانب أخر
تظاهر عشرات الاف الروس في موسكو احتجاجا على احتلال” شبه جزيرة القرم وعلى سياسة الكرملين، وذلك تلبية لدعوة المعارضة. يأتي ذلك عقب مقتل شخصين في تبادل اطلاق نار بين قوميين متطرفين وناشطين موالين للروس في خاركيف شرق اوكرانيا.
من جهته اعلن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك ان التوقيع على الشق السياسي من اتفاق الشراكة بين بلاده والاتحاد الاوروبي سيتم في 21 اذار/مارس المقبل، وذلك في شريط فيديو بثته السبت قنوات التلفزيون في كييف.
وفجر الاستفتاء الذي يجري يوم الأحد والذي وصفته كييف بأنه غير قانوني أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ حقبة الحرب الباردة وزاد التوتر ليس في منطقة القرم فحسب بل في شرق أوكرانيا أيضا حيث قتل شخصان في اشتباكات وقعت في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وساد الهدوء شوارع العاصمة سيمفروبول يوم السبت رغم تراجع الوجود العسكري المكثف في المدينة الهادئة عادة.

وقال رئيس وزراء القرم سيرجي أكسيونوف الذي لا تعترف كييف بانتخابه الذي تم في جلسة مغلقة للبرلمان الإقليمي إن هناك عددا كافيا من أفراد الأمن لضمان مرور استفتاء الاحد بسلام.

وأضاف للصحفيين “أعتقد أن لدينا عددا كافيا من الأشخاص -أكثر من عشرة الآف من (قوات) الدفاع الذاتي وأكثر من خمسة آلاف في وحدات مختلفة بوزارة الداخلية وأجهزة الأمن لجمهورية القرم.”