طهران , ايران , 25 ابريل 2014 , حامي حميدي لأخبار الان –

آراء الإيرانيين تضاربت حول الدعوة لزيادة النسل وذلك لرفع التعداد السكاني للبلاد بين داعم لهذه الدعوة وبين مخالف لها وخاصة بظل ما تعيشه البلاد من وضع اقتصادي سيء وبطالة وفقر.مراسلنا في طهران نقل لنا بعضاً من ردود فعل الشارع الإيراني على هذه الدعوة في الاستطلاع التالي:

1-مواطن إیراني: “هذه الفكرة التي تدعو الدولة لتنفيذها هي خطوة خاطئة وذلك لأنها لا تتوافق مع ماتشهده البلاد من تدهور اقتصادي وغلاء في الأسعار”.

2- مواطن ایراني: إنني أرى أنه إذا عملت الدولة على تحسين  المستوى المعيشي للمواطنين هذا بحد ذاته سيدفع الشعب الى زيادة النسل دون ان تدعولزيادة النسل عليها ان تنظر في الأسباب التي دفعت الشعب  إلى التوقف عن الإنجاب .

3- مواطن  إیراني: “نحن مع هذا الوضع الاقتصادي المتردّي لا نستطيع أن نفكر بزيادة عدد السكان فمثلاً هل قَدمت المعونة حلاً للناس الفقراء منهم أو الاغنياء الذين لا يدعمون فكرة زيادة النسل في مثل هذا الوضع”.
 
4- مواطن  ایراني:“والله أنا ضد هذه الفكرة بشكل مطلق لأن الدولة لا تستطيع أن تؤمن احتياجات 75 مليون فكيف بها لو أصبح عددهم 150 مليون”.
 
5- مواطنة  إیرانية: “أنا أؤيّد فكرة زيادة النسل ولكنها تبدو غير قابلة للتطبيق  هنا في ظل أزمات اقتصادية ووضع معيشي قاس. كيف يمكن زيادة النسل مع تلك المبالغ الباهظة  التي يجب أن تُدفع عند الحمل والتحاليل الطبية وغيرها؟؟”