كييف, 17 ابريل, وكالات – 

 قتل ثلاثةُ مهاجمين واصيبَ 13 بجروح في هجوم ٍاستهدف ليل الاربعاء وحدة من الحرس ِالوطني الاوكراني في ماريوبول جنوب شرق البلاد، على ما اعلن وزير الداخلية ارسين افاكوف. واوضح افاكوف ان قواتِ وزارة الداخلية التي تشرف على الحرس الوطني صدت الهجوم الذي شنه حوالى ثلاثمئة فرد بدون ان تتكبد خسائر مشيرا الى انه تم القاء القبض على حوالى 63 مهاجما.

 ينعقد اليوم في جنيف اجتماع رباعي يرمي الى حل ازمة اوكرانيا ويضم اليه كلا من وزير الخارجية الاميركي و نظرائه الروسي سيرغي لافروف والاوروبية كاثرين آشتون والاوكراني اندري ديشتشيتسا.             

وقال مسؤول اميركي ان كيري يأمل ان يتمكن من المساعدة في حصول “حوار جدي بين روسيا واوكرانيا”. من جهة أخرى طالب وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيتسا الحكومة الروسية بالكف عن دعم “الانشطة الارهابية” في بلاده عشيه الاجتماع. وأضاف ان الحكومة الاوكرانية تطالب ايضا بان “تسحب روسيا قواتها من الحدود الشرقية لاوكرانيا”.

 وفشلت عملية عسكرية شنتها القوات الاوكرانية لاستعادة السيطرة على المناطق الشرقية الاربعاء بسبب مقاومة العناصر الموالية لموسكو. ويطالب مؤيدو موسكو بالانضمام الى روسيا او على الاقل باقامة “نظام فدرالي” في اوكرانيا يعطي صلاحيات موسعة للمناطق. وتقول السلطات الاوكرانية انها على استعداد لاعتماد نظام “لامركزي” موسع، لكنها ترفض الفدرالية التي تعتبرها فتحا للباب امام تفكك البلاد.

 ودعا الوزير الاوكراني ايضا روسيا بان “تؤكد ان القرم جزء لا يتجزأ من اوكرانيا وان تسحب قواتها” من شبه الجزيرة الواقعة في جنوب اوكرانيا والتي اجرت في آذار/مارس استفتاء انضمت على اثره الى روسيا في خطوة لم تعترف بها الاسرة الدولية.