باكستان 08 مايو 2014، وكالات، أخبار الآن-

 بعد انتقادات دولية  و مطالبات بتدخل فوري لإنقاذ أكثر من 200 طالبة مختطفة من قبل جماعة بوكو حرام، أعلنت منظمة ملالا يوسف زاي تضامنها مع النيجيريين والعالم الذين يطالبون بتحرك من أجل إعادة الفتيات.

وقد انضمت الناشطة الباكستانية إلى  الحملة التي شنها نشطاء على موقع تويتر بعد فترة وجيزة من الحادث مستخدمين هاشتاغ “اعيدوا لنا بناتنا. و غيرت ملالا صور صفحتها على تويتر دعماً لحملة ” أعيدوا لنا بناتنا”

وفي لقاء صحفي، نددت ملالا بأعمال بوكوحرام المتشددة والتي لا تمت للاسلام بأي، وذكرت ملالا ان بوكوحرام لا تفقه الدين الاسلامي أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما عزم بلاده إرسال فريق من الخبراء الى نيجيريا لمساعدة الحكومة في العثور عليهن.

وتبنت الجماعة اختطاف 276 طالبة من مدرسة فتيات في قرية “تشيبوك” شمالي نيجيريا في 14 ابريل/ نيسان الماضي، كما قامت باختطاف 8 فتيات اخريات في 6 مايو/أيار الحالي.

وقال زعيم الحركة أبو بكر شيكاو في شريط مصور أنهم سيعاملون الفتيات “على أنهن سبايا، وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة”. وبعد أن انتقد الكثيرون بطء تعامل الحكومة مع هذه الازمة واتهامهم إياها بالتقاعس، أعلنت الشرطة النيجيرية في 7 من الشهر الجاري عن تخصيص مكافأة مالية قدرها 300 ألف دولار أمريكي لمن يساعد في العثور على الطالبات وإنقاذهن.

وبعد التزام حكومته الصمت لمدة 18 يوماً بعد عملية الاختطاف، اعترف الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان انهم مازالوا يجهلون مكان الفتيات المختطفات.

وأوضح نسيدي يحيى، الصحفي بخدمة لغة “الهوسا” في بي بي سي، وهي احدى اللغات الشائعة في نيجيريا، أن أهالي وسكان المنطقة لا يشعرون بأمل كبير في عودة بناتهن، “فتاريخ بوكو حرام في المنطقة لا يطمئن”.

وأضاف يحيى ان الاعتقاد السائد في بلاده ان “الحكومة غير قادرة على مواجهة بوكو حرام، فالأسلحة التي تملكها الجماعة تفوق قدرات الجيش النيجيري”.

هاشتاغ “اعيدوا بناتنا”

ولم يلق هذا الخبر اهتماماً من قبل وسائل الإعلام الدولية حتى بدأ نشطاء نيجيريون حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين فيها الحكومة بتحرير بناتهم من قبضة بوكو حرام.

وأعربت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون عن تضامنها مع المختطفات، قائلة أن “الحصول على التعليم هو حق أساسي وسبب غير مقبول لاستهداف الفتيات البريئات. يجب ان نقف في وجه الارهاب” حسب تغريدة لها على تويتر.

الشيخ الدكتور محمد النجيمي استاذ في المعهد العالي للقضاء جامعة الامام محمد بن سعود وعضو مجمع فقهاء الشريعة في امريكا