أخبار الآن | كييف – اوكرانيا – (وكالات)

اعلنت السلطات الاوكرانية الاحد ان الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الروسية يعدون لهجوم بالرغم من الهدوء النسبي على الارض.واعلنت كييف منذ اكثر من اسبوع عن دخول دبابات وقوات روسية الى شرق اوكرانيا وهو امر اكده الحلف الاطلسي ولكن نفته موسكو. ومن جهة اخرى، اعلنت السلطات الروسية  ان قافلة انسانية روسية جديدة مؤلفة من 74 شاحنة وصلت الاحد الى شرق اوكرانيا منتهكة بذلك كل مطالب الاسرة الدولية حيال تحرك المساعدات الانسانية.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع شبكة ايه.أر.دي التلفزيونية الألمانية يوم الأحد إنه مقتنع بأنه لابد وأن يكون من الممكن إيجاد سبيل لحل الأزمة في أوكرانيا ولكنه أضاف إنه يشعر بقلق من خطر حدوث تطهير عرقي.

ودافع بوتين خلال المقابلة التي استمرت 30 دقيقة عن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم .

وقال بوتين بعد انتقاد الحكومة الاوكرانية لاستخدامها القوة بدلا من الحوار أمام خصومها في شرق البلاد لاثارة هذه الأزمة "هل يمكن إيجاد سبيل للخروج من هذا الموقف؟ نعم أنا مقتنع بأن هناك سبيلا.

اشارات حول استعدادات لشن هجوم في شرق اوكرانيا

"أقول بصراحة..إننا قلقون جدا من احتمال ظهور الرغبة في استخدام التطهير العرقي.إننا خائفون من حدوث توجه نحو النازية الجديدة. هناك أشخاص يضعون الصليب المعقوف على أكمام قمصانهم وقوات مسلحة على خوذاتها رموز إس إس (وهو أحد رموز النازية الجديدة)..هذا هو السبب في تخوفنا من وجود توجه في هذا الاتجاه. تكون كارثة للشعب في أوكرانيا."

وقال بوتين إن ضم القرم شرعي بموجب القانون الدولي واجراء ديمقراطي لان كلا من البرلمان والشعب صوت لصالح لذلك في استفتاء. وقال إنه تم نشر القوات الروسية للحيلولة دون إراقة الدماء وأضاف إنه فوجيء برد الفعل في الغرب.

وقال بوتين "نرى أن رد الفعل لم يكن متناسبا تماما مع ما حدث.