أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (أ ف ب)

دان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قتل الصحفي الأمريكي Luke Somers لوك سومرز في اليمن ، أثناء عملية فاشلة لتحريره من خاطفيه من تنظيم القاعدة .

وكان التنظيم هدد في شريط فيديو نشره يوم الخميس الماضي ، بقتل سومرز خلال ثلاثة أيام ، في حال لم تلب واشنطن مطالبه .

وكان وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل أكد السبت خلال زيارة لافغانستان مقتل المصور الصحفي الامريكي لوك سومرز ورهينة آخر على أيدي القاعدة أثناء عملية لتحرير رهائن في وسط اليمن .

وقال هيغل في بيان إن "القوات الخاصة الامريكية قامت بمهمة في اليمن لتحرير مواطن أمريكي هو لوك سومرز وكل مواطن أجنبي آخر يحتجزه ارهابيو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" .
              
وأضاف "لكن سومرز ومواطنا آخر غير أمريكي كان محتجزا معه قتلا بأيدي إرهابيي القاعدة في جزيرة العرب خلال هذه العملية".

وقال هيغل إن الولايات المتحدة نفذت هذه العملية "في وسط اليمن" لانه "كان هناك أسباب مقنعة تدفع الى الاعتقاد بان حياة سومرز كانت معرضة لخطر وشيك" موضحا أن "عددا من المقاتلين" من القاعدة الذين كانوا يحرسون الرهائن قتلوا.

وفي فيديو نشر الخميس هدد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن بقتل سومرز خلال ثلاثة أيام في حال لم تلب واشنطن مطالبه. ولم يفصل الشريط هذه المطالب موضحا ان واشنطن "تعرفها".

وأضاف هيغل الذي يقوم بآخر زيارة لافغانستان حتى انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الاطلسي الشهر الحالي أن العملية الامريكية "تذكر بالتزام الولايات المتحدة التام لضمان سلامة رعاياها أينما كانوا في العالم".