أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية ( أ ف ب)

تظاهر محتجون لليوم الثالث على التوالي في أنحاء الولايات المتحدة احتجاجا على قرار هيئة محلفين عليا بعدم توجيه الاتهام لشرطي أبيض قتل رجلا أسود خنقا، ورافضين للطريقة التي تتعامل بها الشرطة مع المواطنين السود.

وسار مئات المتظاهرين في نيويورك قرب متجر مايسي الرئيسي ومحطة غراند سنترال ومتجر أبل، وتدفقوا على طول أرصفة الجادة الخامسة وأجزاء أخرى من مانهاتن، مع لافتات وهتافات تقول "حياة السود ذات قيمة" و "لا أستطيع التنفس".

وذكرت وكالات الأنباء أن المتظاهرين منعوا في وقت لاحق حركة المرور على طريق فرانكلين روزفلت السريع في مانهاتن السفلى، تلاه اعتقالات من الشرطة لبعض المتظاهرين.

وكانت التوترات تصاعدت على الصعيد الأميركي أيضا، بسبب قرار هيئة محلفين كبرى في الأسبوع الماضي، عدم توجيه اتهام لشرطي أبيض في واقعة إطلاق نار على المراهق الأسود مايكل براون البالغ من العمر ثمانية عشر عاما في فيرغسون بولاية ميزوري مما أدى لمقتله.

وفي نيو هافن، كونيتيكت، موطن جامعة يال، سار مئات المتظاهرين بعد ظهر الجمعة من كلية الحقوق إلى المحكمة.

وفي نيو جيرزي، سار عشرات الطلاب من جامعة راتغرز عبر نيو برونزويك، ما أدى إلى تباطؤ حركة المرور في وسط المدينة ساعة الذروة لدرجة الزحف، وأيضا ما أجبر المدينة على تأجيل حفل مقرر لإضاءة شجرة في ساحة النصب التذكاري.

أما في ولاية كولورادو، فخرج طلاب من الصف، الجمعة، للاحتجاج على قراري عدم ملاحقة الشرطة في نيويورك وفيرغسون.

 وفي ولاية فلوريدا سار النشطاء في شوارع ميامي وسط المدينة وقطعوا جسرا رئيسيا يربط ميامي بميامي بيتش.

وفي بروفيدانس بولاية جزيرة رود، قطع عدة مئات من الأشخاص شوارع وسط المدينة، في حين كان على شرطة المدينة منع بعض المحتجين من السير على الطريق السريع95  مساء الجمعة.

في هذه الأثناء، أعلنت السلطات القضائية في نيويورك تشكيل هيئة محلفين للنظر في قضية مقتل شاب أسود أعزل يدعى أكاي غورلي برصاصة أطلقها شرطي أبيض في "حادث عرضي" وقع في بروكلين في 20 نوفمبر.

وقد جرت التظاهرات فيما وردت معلومات عن قضية جديدة في اريزونا، حيث قتل شرطي ابيض رجلا اسود اعزل عمره اربعةً وثلاثين عاما اثناء توقيفه للاشتباه في اتجاره بالمخدرات.

وقام المحتجون بقطع الطرقات والانفاق والجسور فيما هتف بعضهم "لا استطيع التنفس"، وهي العبارة التي رددها اريك غارنر، عندما كان عناصر الشرطة يحاولون تثبيته ارضا في اثناء توقيفه في 17 تموز/يوليو الماضي بتهمة بيع السجائر بطريقة غير شرعية.

انطوني، عامل في احد الفنادق "لم يكن هناك حاجة لوضع الركبة على عنقه، وهو احد الاسباب لعدم تمكنه من التنفس، هذا امر غير منطقي، لقد قتلوا رجلا لانه كان يبيع السجائر، انا لم اسمع بهذا الامر من قبل، هذا ليس اميريكيا صراحة".

كيشا، طالبة "يجب ان يتم اخراجهم من الشوارع، لأنهم إذا قتلوا شخصا اعرفه، وبقيوا احرارا، فلماذا سأثق بالشرطة؟ يجب أن يذهبوا جميعا. لن اشعر بالامان حتى يذهب آخر شرطي قتل رجلا اعزل".

كذلك جرت تظاهرات في شيكاغو وبوسطن وفيلادلفيا وبالتيمور وواشنطن العاصمة، حيث عرقل المحتجون السير قرب البيت الابيض فيما كان الرئيس باراك اوباما يضيء شجرة الميلاد التقليدية.

وسارت مجموعة اخرى على جسر بروكلين حاملة لافتة سوداء تطالب بوقف هذه الاحداث وعشرة نعوش سوداء تحمل اسماء اشخاص قتلتهم الشرطة في مختلف المناطق.