أخبار الآن | جنيف ( أ ف ب)

اعلن برنامج الاغذية العالمي انه سيتمكن موقتا من مواصلة تقديم مساعداته للاجئين السوريين بعد ان تلقى هبات خلال الساعات الــ 24 الماضية بلغت 21،5 مليون دولار.

واعلنت المتحدثة باسم البرنامج اليزابيت بيرز التي اطلقت الاربعاء حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الاموال التي تلقاها برنامج الاغذية العالمي تمثل ثلث حاجاته لشهر كانون الاول/ديسمبر، وهي اتت من افراد وشركات وحكومات، موضحة ان اكثر من عشرة الاف مانح قدموا مساعدات مالية خلال الساعات ال24 الماضية.

واضافت المتحدثة ان البرنامج مازال في حاجة الى 42.5 مليون دولار اضافية للتمكن من تغطية نفقات توزيع مساعداته الغذائية حتى نهاية الشهر الحالي.

وهي عبارة عن قسائم شراء غذائية لنحو 1.7 مليون لاجىء سوري في لبنان والاردن وتركيا ومصر.  

وكان هذا البرنامج اعلن الاثنين وقف تقديم هذه المساعدات بسبب نقص التمويل.                      

وتتواصل حملة جمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "دولار يوازي حياة" بدعم من المغني الوي بلاك صاحب اغنية "احتاج الى دولار" عام 2010.
              
واضافت المتحدثة بيرز ان نحو اربعة ملايين سوري داخل البلاد سيتلقون حصصا غذائية خلال شهر كانون الاول/ديمير لانها متوافرة وسبق شراؤها، ولكنهم سيحرمون منها ابتداء من شباط/فبراير في حال لم يتوفر التمويل اللازم.
              
وفي الاجمال فان برنامج الاغذية العالمي بحاجة ل353 مليون دولار لتغطية عملياته في داخل وخارج سوريا حتى نهاية شباط/فبراير.
              
وهي المرة الاولى منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011 التي يجد فيها برنامج الاغذية العالمي نفسه مجبرا على وقف تقديم المساعدات الغذائية.
              
وحتى اليوم ضخ برنامج الاغذية العالمي عبر نظام القسائم الغذائية 846 مليون دولار في اقتصادات البلدان التي تستقبل اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين.