أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

حددت وزارة الدفاع الأمريكية قائمة مؤلفة من 2200 اسم سيكونون الدفعة الأولى من المعارضة السورية في برنامج التدريب والتسليح الذي تقوده الولايات المتحدة في اطار حربها ضد تنظيم داعش.

و قالت إليسا سميث المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "إن الولايات المتحدة بدأت في عملية فحص أولى لبيانات السير الذاتية الخاصة بـ 2200 معارض سوري معتدل، تم تحديد أسمائهم للمشاركة في برنامج (تدريب وتسليح) المعارضة السورية"، مشيرة إلى أن تاريخ بدء هذا البرنامج لم يحدد بعد.

وأوضحت إلى أنهم بدؤوا في عملية "فحص أولي لبيانات السيرة الذاتية" لـ400 من هذه الأسماء المحتملة، مضيفة: "وبعد أن ننهي هذا الأمر، ننتقل إلى عملية فحص شامل وكامل لبياناتهم الشخصية، كخطوة ثانية".

وأفادت أنهم ينتظرون البدء في تدريب المعارضين في الربيع، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنها لا تستطيع أن تعطي تاريخا قاطعا لهذا الموعد، بحسب قولها.

هذا و اطلقت أمريكا البرنامج بالتعاون مع كل من تركيا وقطر والسعودية، بعد أن أبدوا استعدادهم لاحتضان التدريب على أراضيهم، وخصص "البنتاغون" مبلغ 5 مليارات دولار للبرنامج / و يهدف البرنامج إلى تدريب و تسليح  15000 مقاتل من المعارضة السورية المعتدلة خلال سنوات، و كانت الغاية مثار خلاف بيم أمريكا و باقي أطراف الاتفاق ، فأمريكا ترغب أن تكون مهمة المقاتلين مواجهة تنظيم داعش على الأرض في حين تشترط باقي الدول و على رأسهم تركيا أن تكون المهمة مواجهة قوات الأسد أيضاً.