اخبار الآن | كاتماندو – نيبال – (أ ف ب)

قتل 24 شخصا على الاقل في الزلزال الجديد بقوة 7,3 درجات الذي ضرب النييال الثلاثاء بحسب حصيلة اعلنتها هيئة ادارة الكوارث الحكومية.  

واضافت الهيئة على تويتر ان 335 شخصا اخرين اصيبوا بجروح، وذلك بعد اقل من ثلاثة اسابيع على زلزال مدمر اوقع اكثر من 8 الاف قتيل.

وشعر السكان في نيودلهي بالزلزال الذي قال مسؤولون اِنه ادى الى انهيار مبان في التيبت في الصين المجاورة.              

وضرب زلزال ثان بقوة 6,3 درجات بعد نصف ساعة تقريبا تلته هزات ارتدادية، بحسب المصدر الاميركي لرصد الزلازل.
               
واعلن المتحدث باسم الشرطة الوطنية ان 19 شخصا على الاقل قتلوا في النيبال، مقدرا عدد الجرحى ب679 شخصا.
              
وقال مسؤولون ان اربعة اشخاص اخرين قتلوا في الهند بينما اشارت وسائل الاعلام الصينية الرسمية الى سقوط قتيل واحد في التيبت.

 وهرع سكان كاتماندو المذعورين الى خارج منازلهم عندما ضرب الزلزال عند الساعة 12,35 بعد الظهر بالتوقيت المحلي واستمر قرابة دقيقة تقريبا، ودوت صفارات الانذار في كل انحاء المدينة لكن لم يتم الاعلان عن سقوط ضحايا على الفور.

وقال براكاش شيباكار الذي يملك متجرا للأعمال اليدوية "إنه زلزال قوي بحق"، وكان شيباكار يحاول الاتصال بوالديه في بلدة بهاكتابور التي دمرت في الزلزال الذي هز البلاد في 25 ابريل نيسان.

وشعر شمال الهند حتى العاصمة نيودلهي بالزلزال حيث تمايلت المباني لأكثر من دقيقة وهرع الناس إلى الشوارع.

وقال مراسلون من رويترز إن سكان كاتمندو هرعوا للشوارع، ولم ترد تقارير فورية عن تضرر مبان. وأغلقت المتاجر أبوابها.

وكان مركز الزلزال قريب من مخيم قاعدة إيفرست الذي تم إخلاؤه بعد انهيار جليدي ناجم عن زلزال 25 ابريل نيسان والذي أسفر عن مقتل 18 من متسلقي الجبال.

وألغى متسلقون يسعون لاعتلاء أعلى قمة في العالم خطط تسلق جبل إيفرست هذا الموسم.

وعلى صعيد آخر، قال مسؤول بالجيش النيبالي اليوم الثلاثاء إن قواته أنقذت 117 شخصا في ثلاث قرى جبلية نائية إلى الشمال من العاصمة كاتمندو، كانوا عالقين منذ وقوع الزلزال السابق. وكان بين هؤلاء أمريكيان يبحثان عن قريب لهما مفقود.

وتم إجلاء 115 نيباليا علاوة على الأمريكيين أمس الاثنين من قرى سيانجين وكينجينج ولانجتانج حيث قتل مئات الأشخاص في انهيار أرضي وانهيار جليدي بعد زلزال الشهر الماضي.

وتقطعت السبل بكل الذين تم إنقاذهم في قرى الارتحال الشهيرة بمنطقة راسوا على بعد حوالي 60 كيلومترا إلى الشمال من كاتمندو بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة وأسفر عن مقتل 8046 شخصا فضلا عن إصابة أكثر من 17800 شخص.

كانت سلسلة من الانهيارات الجليدية وموجات الطقس السيء بالمنطقة أجلت محاولات الجيش للوصول إلى هؤلاء العال.