أخبار الآن | بروكسل – اليونان – (أ ف ب) 
                       
اكد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس تصميمه على "مواصلة الجهد" للتوصل الى اتفاق مع دائني بلاده "يضمن الخروج من الازمة"و"ينهي" احتمال خروج اثينا من منطقة اليورو.
 من جهته اكد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر مساء الثلاثاء ان القادة الاوروبيين اعدوا "سيناريو مفصلا" للتعامل مع امكان خروج اليونان من منطقة اليورو، مشيرا الى انه لا يستبعد اي فرضية.

واوضح تسيبراس ان قادة دول منطقة اليورو اتفقوا خلال قمتهم الطارئة في بروكسل على اطلاق "آلية سريعة" بهدف التوصل الى مثل هذا الاتفاق، مؤكدا ان "جميع" شركائه الاوروبيين يدركون ان الازمة اليونانية "هي مشكلة اوروبية يتعين حلها".

وقال يونكر في مؤتمر صحافي في بروكسل "لا استبعد اي فرضية"، مضيفا انه تم اعداد "سيناريو مفصل" للتعامل مع خروج اثينا من منطقة اليورو.

وشدد على ان "المفوضية مستعدة لكل الاحتمالات".

من جهة اخرى اكد وزير المال اليوناني الجديد اقليدس تساكالوتوس اثر اجتماع مع نظرائه في بروكسل الثلاثاء ان منطقة اليورو اظهرت "ارادة سياسية لمنح اليونان فرصة جديدة".

وتحدث تساكالوتوس الذي اكتفى بتصريح مقتضب للصحافيين عن "تقدم" في اجتماع وزراء مال مجموعة اليورو الذي مهد لقمة القادة في بروكسل.

وسئل الوزير عن كون اليونان لم تقدم رسميا خلال اجتماع الوزراء اقتراحات جديدة من اجل اتفاق مع الدائنين، فاعتبر ان القضية "اكثر تعقيدا من ذلك"، واضاف "سنرى ما اذا كان ذلك سيحصل هذا المساء او غدا".

وعلق مصدر اوروبي "لقد خاب امل الوزراء"، معتبرا ان تقديم اثينا لاقتراحات "كان سيسرع الامور".

لكن مصدرا اخر لاحظ ان تساكالوتوس الذي خلف الوزير السابق يانيس فاروفاكيس بعد استقالته الاثنين "نجح في الاختبار" امام نظرائه.

واضاف "لقد اكد ان اليونان تطلب برنامجا جديدا مدته عامان او ثلاثة كما يطلب الالمان".

وتابع المصدر ان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس سيعرض خلال القمة الاوروبية مزيدا من التفاصيل حول الاصلاحات التي تنوي اثينا القيام بها. وفي حال تمت الموافقة على هذه الخطة فان منطقة اليورو تستطيع الافراج سريعا عن "قرض مرحلي" لتجنب افلاس البلاد.

واوضح انه من ضمن هذا "السيناريو المثالي" فان قادة منطقة اليورو سيجتمعون مجددا الاحد في بروكسل.