أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

 

توالت الإدانات الدولية بشأن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى صباح اليوم، يهدف إلى وضع قمر صناعي في المدار.

وعلى الفور .. نددت الإدارة الأمريكية بأشد العبارات، واعتبرت ذلك استفزازا كبيرا، يهدد أمن القارة الآسيوية.

في حين عبرت الصين عن أسفها فيما يتعلق بإصرار كوريا الشمالية تنفيذ إطلاق تقنية صاروخية على الرغم من المعارضة الدولية.

أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فقد وصف التجربة الكورية الشمالية بأنها استفزازية، واعتبر ذلك انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة.

فرنسا هي الأخرى اعتبرت العمل الكوري استفزازي وجنوني، ودعت إلى رد سريع وقاس من الأسرة الدولية.

هذا ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا اليوم في نيويورك، بناء على طلب من اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأكدت بيونغ يانغ صباح اليوم، أنها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار، بفضل إطلاقها صاروخا، وعدت تلك الخطوة أنها "حدث العصر".

ودخل الصاروخ الذي أطلق عند الساعة التاسعة بتوقيت بيونغ يانغ (00,30 ت غ)من قاعد سوهاي في شمال غرب البلاد، المدار بعد عشر دقائق على ذلك.

وفي بيان بث على التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية، قالت مقدمة البيان إن الشمال سيواصل الدفع قدما ببرنامجه النووي، موضحة أن القمر الصناعي الاخير الذي يحمل عدة أجهزة للقياس والاتصالات يتحرك على المدار بوتيرة 94 دقيقة و24 ثانية.

وجاء إطلاق الصاروخ في الوقت الذي لا يزال فيه المجتمع الدولي يحاول التوصل إلى توافق بشأن كيفية الرد على آخر تجربة نووية لكوريا الشمالية في 6 كانون الثاني/يناير الماضي.

وتبحث واشنطن وبكين، الحليف الوحيد لكوريا الشمالية، منذ أسابيع مشروع قرار لمجلس الامن الدولي ردا على تلك التجربة، لكن دون نتيجة حتى الآن.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية مشددة إثر اطلاقها صواريخ بالستية وثلاث تجارب نووية في تشرين الاول