أخبار الآن | موسكو – روسيا – (صحف)

يسعى الجيش الإيراني إلى عقد صفقة أسلحة جديدة مع موسكو بقيمة ثمانية مليارات دولار، حسب ما ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الهيئات الروسية المعنية بالتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية، قولها إن زيارة الوزير الإيراني يجب أن تعطي دفعة إضافية، نحو التوقيع على حزمة من عقود الأسلحة المهمة.

ونقلت "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني عن الصحيفة، أن طهران سلمت موسكو قائمة الأسلحة والمعدات، التي يسعى الجيش الإيراني لاقتنائها.
وبدأ وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان الأحد زيارة إلى موسكو، ومن المقرر أن يلتقي اليوم نظيره الروسي سيرجي شويجو.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت في وقت سابق عن وزارة الخارجية قولها إن موسكو ستبدأ تسليم أنظمة صواريخ إس 300 أرض جو لإيران "في أقرب وقت".

وأضافت الوكالة أن إيران عبرت أيضا عن رغبتها في شراء أنظمة إس-400 الأكثر تقدما، لكن الموضوع لم تجر حوله مفاوضات حتى الآن.

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا قبل شهور قليلة عقدا بعد فترة انتظار طويلة بموجبه تزود موسكو طهران بأنظمة صواريخ إس 300 أرض جو.

وقد ظل الجانبان الروسي والإيراني يتفاوضان بشأن التفاصيل الخاصة بأنظمة صواريخ إس 300 منذ أن رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حظرا حكوميا على تصديرها إلى إيران في أبريل/نيسان الماضي.