أخبار الآن | اصفهان – إيران – (متابعات)

شهدت مدينة أصفهان الإيرانية مظاهرة غير مسبوقة ضد التدخل الإيراني في سوريا, طالب خلالها المتظاهرون بالاهتمام بالشأن الداخلي الإيراني المتردي بدلا من الانفاق على المعارك في سوريا.

وهذه هي المرة الأولى التي يتظاهر فيها الإيرانيون احتجاجًا على التدخل بلادهم في سوريا، بعد المظاهرات في الأحواز العربية، العام الماضي.

وبث ناشطون مقطع فيديو للمظاهرة التي جرت قبل أيام مئات من الرجال أمام مبنى محافظة أصفهان وهم يهتفون باللغة الفارسية ضد التدخل الإيراني بسوريا، ومن بين هتافاتهم " سوريا را ركن ، يه فكرى به حال ما كن " وتعني باللغة العربية " اخرجوا من سوريا واتركوها بحالها وفكروا بحل مشاكلنا الداخلية.
 
شهدت إيران في الآونة الأخيرة احتجاجات عمالية، بسبب عدم دفع الرواتب لتسعة أشهر، بسبب الأزمة الاقتصادية وعجز الموازنة الإيرانية.

وقال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر، في 28 شباط، إن "تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن النظام الإيراني ينفق 35 مليار دولار سنويًا من أجل إبقاء بشار الأسد على رأس نظامه في سورية، أي أن الخزينة الإيرانية تتكبد قرابة 100 مليون دولار يوميًّا للصرف على العمليات العسكرية في سوريا".

وكان الاتحاد الأوروبي وأمريكا قرروا رفع العقوبات عن إيران في 17 كانون الثاني، بعد توقيع اتفاقية البرنامج النووي، ما يعني الإفراج عن 32 مليار دولار من الأموال المجمدة بحسب رئيس البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف.