أخبار الآن | السويداء – سوريا (سويداء خبر)

شهدت مدينة السويداء، وقفات إحتجاجية لطلبة وطالبات المدينة، أما مبنى المحافظة، ظهر اليوم، للتنديد بالإجراءات التعسفية بحق الموظفين والمدرسين، مطالبين بعدم سوقهم الإجباري إلى الخدمة العسكرية. 

الإحتجاجات نُظمت بعد دعوة أطلقها الطلاب على مواقع التواصل الإجتماعي بإسم "حطمتونا"، التي تأتي استلحاقا بحملة مشابهة سبقتها بأشهر ورد عليها النظام بتفجير إستهدف موكب الشيخ وحيد البعلوس وفق ما أفاد ناشطون. 

وكان عشرات من  طلاب مدارس في مدينة السويداء اعتصموا ظهر اليوم الأربعاء، احتجاجاً على فصل مدرسيهم بشكل تعسفي وسوقهم إلى الخدمة الاحتياطية في صفوف قوات النظام، مطالبين بعودة المدرسين المفصولين. وأفاد مراسل "سويدا خبر" أن الاعتصام استمر نحو ساعة، وسط تدخل معاون قائد شرطة محافظة السويداء، الذي حاول تقديم وعود للطلاب "بلهجة لا تخلو من التهديد" وفق ما نقل المراسل، إلا أن المعتصمين واصلوا الهتافات المطالبة بعودة مدرسيهم وطالبوا المارة بالانضمام إليهم. وقال المراسل إن المعتصمين اتجهوا بعد ساعة من الاعتصام إلى مديرية التربية في المدينة، بالتزامن مع حضور عناصر قوات الأمن التابعين لقوات النظام. ونقل المراسل أن المعتصمين توعدوا بتجديد اعتصامهم الأسبوع المقبل، حتى تتم الاستجابة لمطالبهم.

وقال المراسل إن الاعتصام الذي بدأ بمظاهرة حمل فيها المتظاهرون اللافتات وهتفوا ضد الإجراءات التعسفية بحق الموظفين والمدرسين والناشطين، وضد الفساد، والحل الأمني، وسياسة القتل. وأضاف أن الاعتصام والتصعيد، جاءا تلبية لدعوة أطلقها طلاب وناشطون نشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، باسم "حطمتونا"، نشرت العديد من التعليقات المنددة بفصل المدرسين وسوقهم للخدمة الاحتياطية في جيش النظام.

ونقل مراسلنا عن ناشطين أن حملة "حطمتونا" تعتبر متابعة لحملة "خنقتونا التي انتشرت بشكل واسع في السويداء قبل أشهر وانتهت بتفجير نفذته فروع النظام الأمنية أستهدف موكب الشيخ "وحيد البلعوس"، راح ضحيته حوالي خمسين شخصاً، من أهالي المحافظة.

هذا وكان طلاب وطالبات من السويداء نفذوا عدة وقفات احتجاجية على قيام النظام بفصل مدرسين من التدريس لرفضهم الالتحاق بجيش النظام.

الجدير ذكره أن النظام والجهات الأمنية التابعة له،قامت بفصل مئات الموظفين بينهم مدرسين على خلفية نشاطهم الثوري، المناهض للنظام ، ورفض التحاقهم بجيش النظام.