أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلن مسؤولون امريكيون الجمعة ان الهجوم الذي استهدف شرطة دالاس واسفر عن مقتل خمسة من رجالها نفذه مسلح واحد تصرف بمفرده ومن دون ان تكون له اي صلات بتنظيمات ارهابية، وقد عثر المحققون في منزله على مواد تستخدم في تصنيع قنابل.وقالت شرطة دالاس في بيان ان مطلق النار على عناصرها هو شاب اسود يدعى ميكا جونسون  يبلغ من العمر 25 عاما من سكان ضاحية دالاس وكان في السابق جنديا في الجيش.

من جانبه أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس باراك أوباما قرر اختصار زيارته إلى أوروبا للتوجه في مطلع الأسبوع المقبل إلى دالاس.

ومساء الخميس استغل جونسون تظاهرة احتجاج ضد عنف الشرطة لينفذ هجومه ثم تحصن في احد المباني حيث مكث ساعات عديدة قبل ان تقتله الشرطة بواسطة قنبلة القاها عليه رجل آلي يتم التحكم به عن بعد.

وغداة المجزرة التي قتل فيها خمسة شرطيين واصيب تسعة اشخاص آخرين بينه سبعة شرطيين، قال وزير الامن الداخلي الاميركي جيه جونسون خلال مؤتمر صحافي في نيويورك "في الوقت الراهن يبدو انه كان مسلحا واحدا ليست له اي صلة معروفة باي منظمة ارهابية دولية ولا استلهم" هجومه منها.

وكانت شرطة دالاس تحدثت في بادئ الامر عن "قناصين يطلقان النار من مواقع مرتفعة"، لكنها تخلت عن هذه الفرضية الجمعة.

وقالت شرطة في بيان انه "خلال تفتيشهم منزل المشتبه به عثر المحققون على مواد تستخدم في تصنيع قنابل وعلى سترات واقية من الرصاص وبنادق وذخائر".

من جهتها قالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان جونسون كان جنديا سابقا خدم في افغانستان بين تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وتموز/يوليو 2014، لافتة الى انه كان متخصصا في اعمال البناء والنجارة.

وكان البيت الابيض اعلن ان المحققين يستبعدون فرضية الارهاب في اطلاق النار في دالاس. وامر الرئيس الامريكي باراك اوباما الجمعة بتنكيس الاعلام خمسة ايام في الولايات المتحدة حتى 12 تموز/يوليو حدادا على عناصر الشرطة.

ودان اوباما الذي يشارك في قمة الحلف الاطلسي في وارسو "الهجمات الشنيعة، المحسوبة والمقززة"، مؤكدا ان "لا شيء يبررها".

أوباما يعتبر قتل الشرطة للسود "ليس أحداثاً فردية"

سلطات الطيران الأمريكية تفرض قيودا على حركة الطيران فوق دالاس