اخبار الان | روما – ايطاليا – ( ا ف ب ) 

طلب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتا ريلا  يوم الإثنين، من رئيس الوزراء ماتيو رينزي، تأجيل استقالته لمدة كافية  لحين موافقة البرلمان على إقرار ميزانية العام الجديد 2017 .

ياتي ذلك بعد ان توجه رينزي إلى الرئيس عقب إعلان نيته للإستقالة بعد هزيمته المدوية للاستفتاء الذي طرحه لإجراء تعديلات دستورية 

وقد اعلن رينتسي في وقت سابق إنه سيستقيل من منصبه في حال رفض الإيطاليون خطته لتقليص دور مجلس الشيوخ واستعادة سلطات من السلطات الإقليمية.
واظهرت استطلاعات لاراء الناخبين الإيطاليين بعد الإدلاء بأصواتهم، إن رينزي مني بهزيمة ثقيلة في الاستفتاء الذي جرى على خطته.
وقدرت استطلاعات لآراء الناخبين نسبة من صوتوا بنعم لتأييد التعديل بما يتراوح بين 42 و46 في المئة، مقابل ما يتراوح بين 54و58 في المئة للرافضين.
وأنهى الاستفتاء شهورا من الحملات من أجل إصلاح دستوري قال رينتسي إنه سيعيد الاستقرار السياسي لإيطاليا لكن قال المعارضون إنه يهدد الرقابة والتوازنات الديمقراطية.
ويتعين على رئيس الوزراء الجديد الذي يحتاج لدعم الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له رينتسي لسن قانون انتخابات جديد وتحث حركة خمسة نجوم على التوصل لاتفاق سريع لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات في أوائل عام 2017 قبل الموعد المقرر بعام.
وقال لويجي دي مايو الذي يتردد أنه مرشح الحركة لرئاسة الوزراء "اعتبارا من غد سنبدأ في العمل على صياغة البرنامج المستقبلي لحركة خمسة نجوم وفريق العمل الذي سيشكل الحكومة المستقبلية."

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبية الحركة التي تريد إجراء استفتاء على الاستمرار في عضوية منطقة اليورو تعادل شعبية الحزب الديمقراطي.

اقرا أيضاً:

 رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي يعلن إستقالته

رينزي إلى إيران في أول زيارة لزعيم غربي إلى طهران بعد رفع العقوبات عنها