أخبار الآن | موسكو – روسيا (رويترز)

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم الخميس إن روسيا والولايات المتحدة على وشك التوصل لتفاهم بشأن مدينة حلب السورية، وفق ما نقلته وكالة إنترفاكس للأنباء، وأضاف ريابكوف أنه في الأيام الماضية حدث تبادل مكثف للوثائق المتعلقة بالوضع في حلب، لكنه حذر من المبالغة في التوقعات.

وكان الكرملين قد قال يوم الأربعاء إن اتفاقا أمريكيا روسيا محتملا للسماح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب في سلام لا يزال على جدول الأعمال.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري في هامبورج يوم الخميس بعد أن أجريا محادثات يوم الأربعاء، يذكر أنه أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الاربعاء محادثات في ألمانيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث مشروع خطة لوقف المعارك في حلب واجلاء مسلحي المعارضة والمدنيين منها، من دون إحراز تقدم.

وقال كيري بعد ساعة من المفاوضات من لافروف في أحد فنادق هامبورغ "تحدثنا بوضوح عن الوضع الصعب بشكل رهيب في حلب، وتبادلنا بعض الأفكار. ونحن عازمون على اللقاء مجددا صباحا (الخميس) لنرى أين وصلنا" وجاء اللقاء بين لافروف وكيري على هامش الاجتماع السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما أن اللقاء أتى فيما دعت ست عواصم غربية بينها الولايات المتحدة في بيان مشترك الى "وقف فوري لاطلاق النار" امام "الكارثة الانسانية" في حلب وحثت روسيا وايران على "استخدام نفوذهما" لدى نظام الاسد  للتوصل الى ذلك. وهذا البيان وقعه ايضا قادة فرنسا والمانيا وكندا وايطاليا وبريطانيا.

 

اقرأ أيضا:
روسيا تستعد لاستئناف الغارات الجوية على حلب

ناقلات روسية تتحدى حظرا أوروبيا وتهرب وقود طائرات إلى سوريا