أخبار الآن | مكسيكو سيتي – المكسيك (أ ف ب)

قـُتل متظاهران وشرطي واُوقف 1500 شخص خلال تظاهرات وأعمال تخريب في المكسيك إحتجاجاً على زيادة أسعار الوقود، في حين أعلنت الحكومة يوم أمس أن الوضع يتجه نحو الإستقرار.

وأدت زيادة سعر البنزين والديزل إعتباراً من الأول من الشهر الجاري إلى موجة إحتجاج في مكسيكو سيتي ومدن ٍ أخرى قام خلالها المتظاهرون بإغلاق طرق ومحطاتِ وقود وشهدت كذلك بأعمال نهب وتخريب.

إقرأ: ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار سوق الالعاب النارية بالمكسيك

وتوفي رجلان أصيبا بالرصاص الخميس خلال مواجهات مع الشرطة في مدينة اكميكيلبان في ولاية هيدالغو وسط البلاد، وقتل شرطي الاربعاء في مكسيكو أثناء محاولته منع عملية سرقة في محطة للوقود.

وقال المسؤول الحكومي رينيه خواريز لن يفلت أحد من العقاب موضحاً أنه تم توقيف أكثر من 1500 شخص، حيث زاد سعر البنزين بنسبة 20% و الديزل بنسبة 16،5%.

وأوضح خواريز أنه تم نشر الشرطة الفدرالية وان 95% من محطات الوقود تعمل بشكل طبيعي وأن الحركة عادت إلى معظم الطرق التي كانت مغلقة.

وذكر رئيس كونفدرالية غرف التجارة انريكه سولانا أن نحو 800 من المتاجر الصغيرة والمتوسطة و250 متجراً كبيراً تضررت في أنحاء البلاد.            

وأعلن رئيس المكسيك انريكه بينيا نييتو في رسالته بمناسبة رأس السنة مساء الخميس أن قرار زيادة أسعار الوقود هو نتيجة لزيادة الأسعار على المستوى العالمي وأنه تغيير صعب ولكنه ضروري لضمان إستقرار البلاد.            

ورفع الاسعار هو الخطوة الأولى لخصخصة سوق الوقود وإلغاء مراقبة الأسعار الذي قررت الحكومة بدء تطبيقه قبل سنة من الموعد المقرر أساساً في 2018.

إقرأ أيضاً:

مع حلول عام 2020 روسيا ستصدر مركبات نقل ذاتية القيادة إلى أوروبا

دول ستمنح طفلك جنسيتها مباشرة ان ولد فيها!