أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

في ظل الهزائم المتكررة التي يلاقيها تنظيم داعش في سوريا والعراق وخسارته معاقله الأساسية ، يتخوف البعض بعودة مقاتليه الأجانب إلى بلادهم وهو الأمر الذي يُرعب القارة الأوروبية في ظل وجود أوروبيين بأعداد لا يُستهان بها من المنتظر عودتهم.

فمنذ نحو عامين، اشتدت الهجمات الإرهابية ضد أوروبا في الفترة الأخيرة بعدما شاركت بعض الدول في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ، كان آخرها هجوم مانشيستر ببريطانيا..
فوفق صحيفة ديلي ستار فإن هناك 23 ألف متطرّف في بريطانيا، وذكرت أنهم على استعداد لتنفيذ هجمات إرهابية هناك..

وقالت الصحيفة، إن 3 آلاف شخص من هذه المجموعة يخضعون لمراقبة شديدة من جانب الهيئات الأمنية المختصة ، كما أشارت إلى أن المتطرّفين المذكورين قد ينتمون إلى جماعات إرهابية مختلفة ويشكّلون تهديداً قوياً خاصاً للأمن القومي البريطاني، وأما البقية 20 ألف إرهابي فهم قيد التمحيص وربما يشكّلون خطراً على أمن البلاد..

وبالتزامن مع هجوم مانشستر الإرهابي، خرجت صحيفة تليجراف البريطانية في تقرير لها تحذّر من «أرامل داعش»، في إشارة إلى العائدات من الحروب والنزاعات الدائرة في سوريا والعراق على يد التنظيم الإرهابي.
وقالت الصحيفة في تقريرها وفقاً لمصادر في مكافحة الإرهاب ، فقد غادرت ما يقرب من 10 بريطانيات وأبنائهن داعش في الشهور الأخيرة، وعادت اثنتان منهن إلى المملكة المتحدة بالفعل، مضيفة أن الأجنبيات اللاتي ينضممن إلى المقاتلين في سوريا والعراق شعرن بالإحباط حيال القيود التي تُفرض عليهن من قِبل تنظيم داعش.

ويتوقع مسؤولو الشرطة والداخلية البريطانية، أن تعود المزيد من النساء خلال الأشهر المقبلة، ولكن سيتعيّن عليهن الإجابة على التساؤلات المتعلقة بشأن ما يجب فعله معهن ومع أطفالهن.
وبحسب تقديرات أمنية فإن هناك 50 امرأة بريطانية ذهبن إلى العراق وسوريا في السنوات الفائتة، بعضهن ذهبن مع أزواجهن وأطفالهن، وأخريات سافرن بعد أن جذبهن مقاتلو التنظيم على وسائل التواصل الاجتماعي، والذين صوّروا لهن حياة عروس الجهاد بأنها مزيج من الرومانسية والمغامرة والتقوى.ولكن مع الخسارة الذي يتعرّض لها التنظيم على أيدي القوات العراقية والكردية والسورية المدعومة بالغارات الجوية الدولية، أصبح «داعش» أكثر انعزالية ووحشية وتشككاً، وأصبحت الحياة أكثر صعوبة.

إقرأ أيضا:

داعش يهدد بحرب شاملة على الغرب في رمضان

تحول جديد في سياسته.. داعش يوجه أنصاره: عليكم بالشاحنات