أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

التجسس هو عملية الحصول على معلومات ليست متوفرة عادة للعامة، وهو أحد الأنواع والسبل الملتوية في الحروب، الحديثة والقديمة إضافة إلى أنه يمثل تربصا "وخطرا على معلومات الدول والمؤسسات.. لكن إثباته فعلا ربما يكون صعبا..  

في موضوع ذي صلة، صرحت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول، بأن المحكمة العليا في إيران أيدت حكما بإعدام أكاديمي إيراني يحمل إقامة سويدية بعد إدانته بالتجسس.

وقالت نائبة مدير العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "ماجدالينا مغربي"، في بيان: "هذا ليس تعديا صادما فحسب على حق المحاكمة العادلة.. بل يعتبر أيضا استخفافا بحق أحمد رضا جلالي في الحياة".

موضوع ذو صلة: 5 تطبيقات للتجسس على واتس اب إحترس منها

وأوضحت مغربي، أن "محامي جلالي أُبلغوا السبت الماضي، بأن المحكمة العليا نظرت قضيته وأيدت الحكم الصادر بحقه في الـ24 أكتوبر/ تشرين الأول، في جلسة سرية دون السماح لهم بتقديم مرافعة للدفاع عنه".

كانت العفو الدولية، ذكرت في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، أن "حكما صدر عن المحكمة، أوضح أن جلالي كان يعمل مع إسرائيل، التي ساعدته بعد ذلك في الحصول على إذن بالإقامة في السويد". يذكر أن، السلطات الإيرانية اعتقلت جلالي في أبريل/ نيسان 2016 وأدانته بالتجسس، الأمر الذي ينفيه "جلالي".. 

اقرأ أيضا: أغرب 10 كاميرات تجسس في العالم