أخبار الآن | بكين- الصين (رويترز)

تعتزم السلطات الصينية بحلول عام 2020 تطبيق نظام على مستوى البلاد يُلزم الجهات التي تُسبب التلوث بإصلاح الأضرار التي لحقت بالبيئة أو دفع تعويضات. وتهدف العقوبات إلى تشديد الرقابة على تلوث التربة والمياه والهواء وتحميل الشركات تكاليف تطهير هذا التلوث واستعادة التوازن البيئي بعد عدة حوادث كبيرة على ما اعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

ولم تقدم الوكالة تفاصيل عن حجم التعويضات. وتمثل الخطة التي بدأ تطبيقها بالفعل في سبعة أقاليم أحدث الخطوات في حملة إجراءات صارمة للحد من التلوث تطبقها الحكومة هذا العام.

ونقلت شينخوا عن وثيقة أصدرتها يوم الأحد المكاتب العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي ومجلس الدولة (الحكومة) أن بكين تسعى إلى تطبيق نظام شامل للتعويض عن الأضرار لحماية البيئة خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأضافت الوكالة أن الأفراد أو الشركات التي تلحق أضرارا بالبيئة سيتعين عليها المساعدة في علاج هذه الأضرار أو دفع تعويضات إذا كان لا يمكن إصلاحها.

ووقعت سلسلة من حوادث تسرب مواد كيماوية سامة إلى الأنهار مما تسبب في نفوق الأسماك في السنوات الأخيرة. وتنظر الحكومة أيضا في خطة منفصلة تعاقب شركات النفط البحرية على الأضرار التي لحقت بالبيئة البحرية.

المزيد من الأخبار 

مالاوي تعلن 20 منطقة كوارث بعد انتشار دودة الحشد

الدخان الضبابي الملوث مستمر لأيام في طهران