أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف ، أن لدى روسيا قنوات اتصال مفتوحة مع كوريا الشمالية وأن موسكو مستعدة لممارسة نفوذها على بيونغ يانغ.

ونُقل عنه أيضاً القول أن كوريا الشمالية تسعى إلى حوار مباشر مع الولايات المتحدة حول برنامجها النووي، ولا تحتاج فيه إلى ضمانات أمنية سواءً من الصين أو روسيا.

وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية كاتينا آدامز إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تزال ترغب في حل سلمي ودبلوماسي للتهديد النووي والصاروخي من بيونغ يانغ لكنها قالت إن "كوريا الشمالية أظهرت عبر أفعالها أنها غير مهتمة بإجراء محادثات. يجب أن نظل مركزين على زيادة التكاليف التي تتحملها بيونغ يانغ للاستمرار في الدفاع عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل"

وقال بيان للمتحدث باسم لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا الشمالية ، رداً على التدريبات الجوية المشتركة الأكبر على الإطلاق التي تجريها كوريا الجنوبية وأمريكا لـ"تدمير كوريا الشمالية" التي ستجرى غداً الاثنين "إن تلك التدريبات سيعقبها "انتقام دون رحمة"، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأضاف البيان أن "القوات الأمريكية والكورية الجنوبية تؤكد أن التدريبات المقررة ستكون الأكبر على الاطلاق، لقصف 700 من الكيانات الرئيسية في كوريا الشمالية، بما في ذلك المنشآت النووية وقواعد الصواريخ وهذا سيكون أقصى ضغط على كوريا الشمالية" حيث سيكون هناك "عملاً هجومياً تشارك فيه تشكيلات لأحدث طائرات مقاتلة يطلق عليها "ملك الحرب الجوية"".

وتابع البيان أن "الاستعداد الحربي المتوقع هو مجرد استفزاز عسكري خطير، سيدفع الوضع الخطير بالفعل في شبه الجزيرة الكورية إلى شفا حرب نووية".

ويأتي التحذير بعد يوم من تحذير آخر أطلقه وزير خارجية كوريا الشمالية، قال فيه إن الإدارة الأمريكية "تتوسل" من أجل خوض حرب نووية.

وكان مصدر بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية قد ذكر الأحد أن 10مقاتلات أمريكية من طرازي "إف22- و"إف35-" وصلت إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في تدريبات عسكرية دورية مع القوات الكورية الجنوبية، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء .

 

وتعتزم الدولتان الحليفتان بدء تدريبات "فيجيلانت إيس" العسكرية المشتركة الاثنين والتي تستمر 5أيام، الامر الذي من شأنه أن يبرهن على قوتهما الجوية المشتركة ضد كوريا الشمالية.

ويأتي ذلك بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات جديد وزيادة التوترات في المنطقة.

وستشمل هذه التدريبات أكثر من 230 طائرة حربية من الجانبين، بما في ذلك طائرات متمركزة في الخارج وتشمل ست طائرات من طراز "إف22-"رابتورس وست طائرات من طراز "إف35-" ومن غير المعتاد أن تقوم الولايات المتحدة بنشر مثل هذه الطائرات المتقدمة في البلاد.

كما تضم تدريبات "فيجيلانت إيس" التي من المقرر أن تستمر 5أيام أكثر من 12 ألف جندي.

إقرأ أيضاً

اليابان ترصد إشارات لتجربة صاروخية قد تجريها كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا باتجاه اليابان