أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)      

الغرب في حالة تأهب فعلاً نظراً لتصعيد العمليات الإيرانية على الإنترنت، فقد حذر مسؤولون أمريكيون مؤخراً أن إيران قد وضعت الأساس لهجمات إلكترونية مكثفة ضد الشركات الخاصة والبنية التحتية في الولايات المتحدة وأوروبا.

في هذه الأثناء ، أصدرت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية  تقريرا في 23 يوليو يبرز القدرات الإيرانية المتزايدة في الحرب الإلكترونية التي تشكل تهديدا للشركات والمؤسسات البحثية الألمانية. 

حدد تقرير صدر حديثاً من قبل شركة الأمن السيبراني الأمريكية Symantec “سيمانتك” مجموعة قرصنة مقرها إيران استهدفت عددا من المنظمات الحكومية والشركات في منطقة واسعة من الشرق الأوسط، وفي التقرير قالت سيمانتك إن المجموعة ، التي يطلق عليها Leafminer ، تعمل منذ أوائل عام 2017. 

تمكنت سيما نتيك من تحديد المجموعة بعد أن تمكنت من الوصول إلى خادم ٍ تركته المجموعة مكشوفا تتضمن قائمة من 809 اهداف ، كـُتب عليها بالفارسية.

ورَكزت المجموعة على الأهداف المرتبطة بالحكومات وضمن قطاعي المال والطاقة ، ولكنها استهدَفت أيضاً قطاعات النقل والمواصلات وشركات الطيران والاتصالات والأمن والبناء والأغذية.

وقالت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية في تقريرها السنوي الصادر في ال 23 من شهر يوليو/ تموز إن إيران زادت قدراتها الهجومية الإلكترونية وإنها تمثل خطرا على الشركات والمؤسسات البحثية الألمانية.

كما أشار التقرير إلى عدد من الهجمات ضد أهداف ألمانية كانت مرتبطة بإيران في عام 2017.

وقال التقرير إن المتسللين الإيرانيين استخدموا بالأساس برامجَ إلكترونية ً ضارة متاحة للجميع، إضافة إلى أدواتِ هندسة اجتماعية وتـَحلوّا غالبا بالصبر الشديد في انتظار إصابة المواقع المستهدفة.

وأشار محللون أن الكشف عن شبكة الجواسيس يؤكد الدور التخريبي الذي تلعبُه إيران داخل دول تحاول الضغط على الحكومة الأميركية في سبيل المحافظة على الاتفاق النووي، ما يعزز المخاوف الأميركية من أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار في الخارج كما في الشرق الأوسط.
 

للمزيد:
تفاصيل مؤثرة عن حرائق اليونان.. “أسوأ شيء رأيته على الإطلاق”

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق في اليونان إلى 81 قتيلا