أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية – (رويترز)

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، أن مسؤولا كوريا شماليا كبيرا في طريقه إلى نيويورك، في إطار التحضيرات للقمة المرتقبة مع الزعيم كيم جونغ اون.

وكتب ترامب في تغريدة “لقد شكلنا فريقا رائعا لمحادثاتنا مع كوريا الشمالية. اللقاءات تجري حاليا بخصوص القمة وأكثر من ذلك، أن كيم يونغ شول نائب زعيم كوريا الشمالية يتوجه الآن إلى نيويورك”.

 

في الإطار قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء الثلاثاء، إن كيم جونغ تشول رئيس المخابرات السابق وأحد كبار المسؤولين بكوريا الشمالية توجه إلى واشنطن بعد توقفه في بكين وذلك من المفترض لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين بشأن اجتماع قمة محتمل بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وشارك كيم يونغ تشول عن كثب في محادثات مع كوريا الجنوبية أيضا كما أن زيارته للولايات المتحدة ستشير بشكل أكبر إلى أن التحضيرات للقمة التاريخية تمضي قدما.

وذكرت وكالة يونهاب للانباء أن كيم جونغ تشول، الذي يعتقد أنه في الثانية والسبعين من العمر، قد يلتقي بوزير الخارجية مايك بومبيو خلال زيارته للولايات المتحدة على أمل إعادة جدولة القمة بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

سُلِطَ الضوء على تشول خلال دورة الألعاب الأولمية الشتوية التي عقدت في بيونغ تشانغ، حيث كان على رأس الحضور بالإضافة إلى ابنة الرئيس الأمريكي ايفانكا.

ويحمل الشعب الكوري الجنوبي تشول مسؤولية الهجوم على سفينة تابعة لكوريا الجنوبية “تشونان” عام 2010، والذي أسفر عن سقوط 46 قتيلا.

رئيس المخابرات الكورية الشمالية السابق يتوجه إلى واشنطن

مصدر الصورة: رويترز

هذا واتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مكالمة هاتفية الاثنين، على “حتمية” أن تنزع كوريا الشمالية سلاحها النووي وتتخلص من برنامجها للصواريخ البالستية، كما أعلن البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إنه خلال المحادثة الهاتفية بحث ترامب وآبي “التطورات الأخيرة في كوريا الشمالية، وأكدا أنهما سيلتقيان مجددا لمواصلة التنسيق من كثب قبل الاجتماع المرتقب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”.

وحسب فرانس برس، أضاف البيان إن “الرئيس ورئيس الوزراء أكدا أنه لأمر حتمي أن تفكّك كوريا الشمالية بصورة كاملة ومستديمة برامجها النووية والكيميائية والبيولوجية والصاروخية البالستية”.
 

 اقرأ أيضا:
ترامب يرى “إمكانات رائعة” في اقتصاد كوريا الشمالية