أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن المفاوضات التجارية بين الصين والولايات المتحدة تستأنف وسط أجواء هادئة رغم فرض تعرفات جديدة في الآونة الأخيرة لكنه رفض الادلاء بتوقعات حول نتيجة المفاوضات المقبلة.

وقال لاري كادلو لقناة “سي إن بي سي” انه من المقرر عقد اجتماع بين المفاوضين الصينيين والأمريكيين في “مطلع تشرين الاول/أكتوبر” في واشنطن، معتقداً أنه مهم للغاية،

وأضاف “لا يمكنني التكهن بنتائج هذه المحادثات الجديدة”، مستخلصا الدروس من جولات المفاوضة السابقة التي فشلت جميعها في التوصل إلى اتفاق.

تابع كادلو “أقول فقط إنه شيء جيد أنهم سيأتون وأن الاجواء أكثر هدوءًا”.

وقال “نشارك حالياً في محادثات في غاية الاهمية على جميع المستويات، من الزراعة والملكية الفكرية إلى نقل التكنولوجيا أو قرصنة الكمبيوتر أو العوائق التجارية”.

من جهته، قال الرئيس دونالد ترامب في تغريدة “جرت محادثات، إنه أمر جيد للجميع” معتبراً في الوقت ذاته أن بكين تدفع ثمن الحرب التجارية.

كما كتب ان “الصين تأكلها التعرفات”، مشيرا الى أن “مليارات الدولارات تتدفق على الولايات المتحدة” بينما “تشهد الصين أسوأ عام منذ عقود”.

وكانت واشنطن وبكين على وشك توقيع اتفاقية تجارية أوائل ايار/مايو عندما توقفت المحادثات، وتراجعت الصين عن جميع التزاماتها.

وقد ازداد التوتر حدة مذاك مع بدء سريان الرسوم الجمركية التي تعززت عبر موجات متعاقبة، كان آخرها في الاول من ايلول/سبتمبر.

وبحلول نهاية العام الحالي، يعتزم ترامب فرض رسوم على جميع الواردات من الصين تقريبا (نحو 540 مليار دولار بناءً على واردات العام 2018).

ويحذر اقتصاديون من أن الحرب التجارية تبطئ النمو العالمي. كما أكد صندوق النقد الدولي قبل فترةً تأثر الاقتصاد الصيني بذلك.

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ المزيد:

ألمانيا تدعو إلى وقف الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة