أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، أن العالم بات أكثر أمناً اليوم، مشيراً إلى أنه “لدى بلاده كل الصلاحيات للقيام بما فعلته”، في إشارة إلى استهداف قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أميركية في بغداد فجر الجمعة.

كما أضاف في حديث تلفزيوني “تقديرات المخابرات كانت واضحة بخصوص سليماني”، مشيراً إلى أن النظام الإيراني تتفهم وجهة نظر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ووصلته الرسالة بوضوح.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن سترد بضربات مشروعة ضد صناع القرار الفعليين الذين يديرون أي هجوم على أهداف أمريكية، مضيفاً “نرى احتمالات حقيقية لاستهداف إيران جنوداً أمريكيين”.

هذا وأكد أن إدارة ترامب ستواصل إطلاع الكونغرس على التطورات في الشرق الأوسط.

يذكر أن سليماني، مهندس العمليات السرية لطهران في الخارج، قتل في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة على موكبه بمطار بغداد يوم الجمعة، وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبومهدي المهندس، برفقة 4 ضباط إيرانيين، وقادة في الحشد.

وإثر الضربة توعدت ميليشيات الحشد بقيادة هادي العامري خلال التشييع في بغداد السبت، لا سيما كتائب حزب الله العراق، وعصائب أهل الحق برد موجع على تلك الضربة.

بدوره، توعد الرئيس الأمريكي برد قاس إذا ما هاجمت إيران القواعد الأمريكية في المنطقة أو مواطنين أمريكيين. وقال في تغريدة على تويتر الأحد: لقد هاجمونا في السابق فرددنا، وإن هاجمونا مجدداً، وهو ما لا أنصحهم بالقيام به، فسنرد بقوة أكبر وأعنف مما سبق لهم أن رأوه”.

إلى ذلك، أضاف: لقد صرفت الولايات المتحدة للتو 2 تريليون دولار على معدات عسكرية، نحن الجيش الأكبر والأفضل في العالم، ففي حال هاجمت إيران أياً من قواعدنا أو أياً من مواطنينا فسنرسل بعضاً من تلك المعدات الحديثة دون أي تردد”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

بومبيو: سنتصرف وفقاً للقانون في أي عمل عسكري ضد إيران