أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

حظي فيديو يدعيّ ناشروه أنّه يظهر افتتاح جلسة للكونغرس الأمريكي بقراءة آيات من القرآن بعد انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة، بعشرات آلاف المشاركات عبر موقع فيسبوك. لكنّ الفيديو في الحقيقة ملتقط عام 2017 ويظهر احتفالاً تقليدياً يشارك فيه الرئيس الأمريكي بعد تنصيبه وتتلى فيه صلوات لمختلف الديانات.

يظهر في الفيديو الرئيس الأمريكي جالساً بجانب زوجته على مقعد وسط حضور في قاعة خلال احتفال رسميّ على ما يبدو، فيما تُسمع تلاوة آية من سورة الحُجُرات تليها ترجمة باللغة الإنكليزيّة.

حظي الفيديو بأكثر من 16 ألف مشاركة عبر هذه الصفحة إضافة إلى آلاف المشاركات عبر صفحات أخرى. (2,1).

وجاء في النصّ المرافق للمنشور “في الكونغرس الأمريكي تمت قراءة سور من القرآن الكريم بنيّة التخلص من مرض كورونا”، فيما ذكر تعليق آخر على الفيديو نفسه “مجلس الشيوخ والرئيس ترامب يفتتحون الجلسة بالقرآن الكريم، الإسلام ينتصر…الله أكبر… الوباء خير على الأمة الإسلامية”.

احتفالٌ من العام 2017

لكنّ الفيديو ملتقط قبل ثلاث سنوات ولا علاقة له بفيروس كورونا المستجدّ.

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عنها عبر محرّك غوغل إلى الفيديو نفسه ضمن مقاطع أطول نشرت عبر وسائل إعلام أمريكيّة عدّة (2,1) عام 2017.

وتشير النصوص المرافقة له إلى أنّه يظهر صلاة احتفاليّة حضرها ترامب بعد تنصيبه رئيساً.

وتعتبر هذه الصلاة التي تقام في اليوم التالي للتنصيب تقليداً متّبعا منذ العام 1937 يشارك فيها ممثلون عن مختلف الديانات في الولايات المتّحدة فيتلو كلّ منهم صلاة خاصّة به.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

الصين تُجبر أطباء وممرضات من الإيغور على علاج المصابين بفيروس كورونا