أخبار الآن | برلين – ألمانيا (رويترز)

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت لصحيفة ألمانية إن سلوك حلفاء بلادها الأوروبيين “مخيب للآمال”فيما يتعلق بتحرك الولايات المتحدة لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

ونقلت صحيفة زوديتشه تسايتونغ اليومية الألمانية عن كرافت قولها في مقابلة “هذا مخيب جدا للآمال”.

وتابعت قائلة “هذا الأمر من الأهمية بحيث لا يمكننا أن ننتظر لحين انتهاء أجل حظر الأسلحة في 18 أكتوبر. لا يمكننا أن ننتظر إلى أن يدرك العالم في 18 أكتوبر أن باستطاعة روسيا والصين توفير أسلحة وباستطاعة إيران شراؤها وتوصيلها لميليشيات وجماعات إرهابية أخرى تحركها طهران في أنحاء العالم”.

وقدمت واشنطن، الخميس، رسمياً طلب تفعيل آلية الزناد – الإعادة التلقائية – لعقوبات شاملة على إيران، حيث تسلمت الأمم المتحدة رسالة أمريكية بتفعيل العقوبات على إيران لعدم التزامها بالاتفاق النووي والقرار 2231.

يأتي هذا بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء أنّه أمر وزير الخارجية بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بأنّ الولايات المتّحدة تطلب تفعيل آلية “سنابّاك” من أجل إعادة فرض كلّ العقوبات الأمميّة على إيران بدعوة انتهاكها التزاماتها النووية.

وبحسب إدارة ترامب، فإنّ رفع العقوبات عن إيران في 2015 مكّنتها من الحصول على عشرات مليارات الدولارات استخدمتها في نشر “الفوضى والدم والرعب” في الشرق لأوسط والعالم أجمع.

يذكر أن آلية “سنابّاك” المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق ذلك بدعوى انتهاك طهران للتعهّدات المنصوص عليها في الاتفاق.